FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

ثقافة وتراثتتمتع مصر بتراث ثقافي منوع من الأدب والموسيقى والفنون الشعبية الأخرى... لقد  عرف المصريون القدماء أنواعاً مختلفة من الأدب منذ أقدم العصور... وكانت تعتبر الاسكندرية مركزا للأدب الإغريقي في العصر الهيلنستي.

أما الأدب القبطي فقد تأثر كثيرا بالأدب اليوناني ، حتى اضطر كثير من الأدباء إلى الكتابة باللغة اليونانية المنتشرة في العالم وقتذاك وترجمت كتاباتهم إلى القبطية. من أشهر كتاب وشعراء مصر: نجيب محفوظ وطه حسن واحسان عبد القدوس وأحمد شوقي. أما الموسيقى فقد كانت معروفة عند المصريين القدماء... كانت الموسيقى و الغناء فى حياة المجتمع المصرى القديم تشكل اهتماما كبيرا منذ الاسرة الفرعونية الاولى عام 3400 ق.م وما زالت تحتل حيزا هاما في حياة الشعب المصري...ومن مشاهير الموسيقى والغناء نذكر محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم..ومن أهم المراكز الثقافية في مصر دار الأوبرا المصرية.

 تم تأسيس مركز الفنون الشعبية عام 1957 ليكون مركزا علميا لتسجيل التراث الشعبى بمختلف أنواعه فى جميع أنحاء مصر وقد شجع هذا المناخ الأخوان على ومحمود رضا على إنشاء فرقة للرقص الشعبى حملت اسم (فرقة رضا) ، وفى عام 1960 نشأت الفرقة القومية للفنون الشعبية بالاستعانة بخبراء من الاتحاد السوفيتى ، وفى عام 1961 انضمت فرقة رضا الى وزارة الثقافة وفى الوقت نفسه وضعت وزارة الثقافة نواة لإنشاء السيرك القومى إحياءا لفنون السيرك الشعبى التى كادت أن تنقرض.

شارك هذه الصفحة: