FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

حقيقة التشابه بين كريشنا والمسيح 2 يتبع ..

من هو كريشنا؟
- الأسفار الهندية التي تتحدث عن كريشنا يُطلَق عليها Bhagavad Gita وكريشنا جزء من الكتاب السادس الذي يُطلَق عليه Bhishma parva من الملحمة الهندية The Mahabharata المؤلفة من ثمانية عشر كتاباً.
- يعود زمن كتابة كتاب Bhagavad Gita الذي يتحدث عن كريشنا للقرن الثاني الميلادي، والبعض يقول إنه يعود للقرن الرابع الميلادي. وبعض منها كُتِبَ في القرن الحادي عشر الميلادي. ولذلك فإن كتابة قصة يسوع وتوثيقها أقدم من قصة كريشنا، وبناءً عليه فالأقدم هو أصل القصة.
http://newadvent.org/cathen/02730a.htm

- وُلِدَ كريشنا بحسب التقليد الهندوسي في 18 يوليو سنة 3228 وليس يوم 25 ديسمبر، ومات سنة 3102 قبل الميلاد. كما أن المسيحيين لا يؤكدون أن يسوع ولد يوم 25 ديسمبر فالتاريخ غير معروف تحديداً.

- يتحدث كريشنا الطفل بعد ولادته مباشرة مع والديه ويوضح لهما أنه ولد منهما  نتيجة تمتّعهما الجنسي معاً.
ينتمي إلى عائلة ماثورا الملكية، كما أنه الابن الثامن للأميرة ديباكي من زوجها فاسوديفا. (ولذلك لم يولد من عذراء لأن له سبعة أخوة، ولأنه وُلِدَ نتيجة تمتّع والديه بالعلاقة معاً).

- لم تمجّده الملائكة بل وُلِدَ في الخفاء ولم يُقال عنه "ابن الله".

- ليس هناك أصل في كتب الهندوس عن معرفة ولادة كريشنا عن طريق نجم في السماء.

- لا يوجد مرجع تاريخي يقول إن كريشنا صُلِبَ بين لِصَّين مثل يسوع، ولكن كُتب الهندوس تقول إنه مات عن طريق صياد اسمه جارا أخطأ قدم كريشنا اليسرى وظنّها قدم دبّ، ورماها بسهم فجرحه وقتله لأن السهم كان به سمّ، فقد مات مسموماً وقد تمّ إحراق جسده بعدها.

- يقال إن كريشنا هو الخالق لكل شيء .. لا يوجد في الهندوسية خالق واحد بل مجموعة من الآلهة المتداخلة الخالقة.

- يقال إن كريشنا سيَدين الجميع في النهاية مثل يسوع، وهذا الاعتقاد خاطىء تماماً، ففي عقيدة الهندوس العالم هو صورة وهمية للأرواح الأزلية الغير مخلوقة التي تبقى في نور بعد أن تتطهر.
وأيضاً يوجد الكارما وهي تناسخ للأرواح للتخلص من الذنوب، بمعنى أن الإنسان الذي يخطئ تولد روحه مرة ثانية في جسد آخر، ويتعرض لأتعاب وهكذا ميلاد يلي آخر إلى أن يتطهر وينتهي.
فلا يوجد عندهم لا دينونة ولا يوم أخير ولا جحيم ولا غيره.


المراجع
Pargiter, F.E. (1972) [1922]. Ancient Indian Historical Tradition, Delhi: Motilal Banarsidass, pp.105-107
Lok Nath Soni, The cattle and the stick: an ethnographic profile of the Raut of Chhattisgarh. Anthropological Survey of India, Govt. of India, Ministry of Tourism and Culture, Dept. of Culture (2000).

ولكن دعني أفكر معك بصوت عال، بحسب هذه المصادر والكتب الهندوسية ليس هناك تشابه بين قصة كريشنا ويسوع، ولكن ما الذي يمنع أن تكون قصة يسوع منقولة من قصة (حورس)؟

المقالة القادمة: التشابه بين حورس والمسيح 

شارك هذه الصفحة: