FacebookTwitterMr MaaroufYouTubeInstagramPinterest

كوني طبيبة نفسك عزيزتي الحاملترجع صحة الحامل وقوة الجنين إلى نوعية الغذاء الذي تتناوله

، كما أن النحلة _ ذلك المخلوق العجيب - يمكن أن تكون ملكة إذا أطعمت غذاء الملكة، تعيش خمس سنوات وتضع كل يوم ضعفي وزنها أو يمكن أن تكون عاملة نشيطة تعيش خمس وأربعين يوماً اذا أطعمت طعام النحل العادي. من المؤكد أن حياتنا لا تبدأ منذ لحظة الولادة بل تبدأ قبل ذلك بتسعة أشهر. الأم التي بصحة جيدة حيث تتغذى غذاء صحي، تستطيع أن تؤمن لجنينها بداية طيبة. فالغذاء له دور هام جداً في تيسير الوضع وتقصير مدة النقاهة. كما أن المرأة الحامل التي تتناول الأطعمة الطازجة تكون ولادتها أسهل وحليبها أجود. 

نصائح هامة لتغذية المرأة الحامل:

1. لابد أن تتناول المرأة الحامل الخضروات والفاكهة النيئة، علي أن تمثل هذة الآطعمة نسبة 60 % من إجمالي الأطعمة التى تتناولها يومياً.

2. ولابد أيضاً من تناول البروتينات كالسمك واللحم والبيض والجبنة، أوالبروتين النباتى كالفستق والجوز والسوداني، وتمثل البروتينات نسبة 20 % من إجمالي الطعام الذي تتناوله يومياً.

3. عشرون بالمئة من طعام السيدة الحامل لابد أن يحتوي على النشا الطبيعي الموجود في الخبز والأرز والبقول.

  كما ننصح السيده الحامل بتناول:

1. السكر الطبيعي الموجود في العصيرالطبيعي و(العسل الأسود وعسل النحل) الذي يعتبر ليس مادة غذائية قيمة فحسب، بل إنه يحول دون التخمر في المعدة والأمعاء ويحتوي عل عناصرلتكوين الدم وهو ملين للأمعاء ويساعد أيضاً على تكوين جهاز عصبي صحيح للجنين.

2. وننصح بالإكثار من الجبنة القريش (الفلاحى) والزبادى لاحتوائها على الكالسيوم. وتناول التمر أو عصير الجزر. واستبدال الخبز العادي (الأبيض) بالخبز الأسمر. 

3. تبين أن حمض الفوليك يساعد في الوقاية من تشوهات الجهاز العصبي لدى الجنين خلال المرحلة الأولى من نموه، وهناك كبسولات لحمض الفوليك يعطيها الطبيب للحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، حمض الفوليك يتواجد في بعض الأطعمة مثل الفراولة - البروكلي – السبانخ - عصير البرتقال - الفول - الخبز.

4. ينصح بتناول ست وجبات خفيفة بدل ثلاث وجبات رئيسية . لتلافي سوء الهضم وثقل المعدة والقيء.

5. ننصح بتناول البازلاء - الخضروات – الفاصوليا الطازجة - القواقع البحرية - التفاح - البرتقال – الليمون. لآنها تحتوى على البروتين وفيتامينات بي وجي وسي وهذه الفيتامينات تقلل من الكلف (النمش) الذي تشكو منه معظم السيدات أثناء الحمل.

  6. ننصح بشرب البابونج أو عصير الرمان الحلو لأنه يمنع تقيؤ الحامل.

7. إن تناول الألياف الطبيعية يمنع الإمساك عند الحامل كالبقول والفواكة والخضار.

8. لا تشربى الماء أثناء الوجبات. لكن يفضل شرب الماء بين الوجبات. حيث أن الماء يعمل على زيادة فعالية أنزيمات الجهاز الهضمي وبالتالي تحسين عملية الهضم كما أنه يزيد من نسبة معدل الحرق ويكون ذلك بشرب ما لا يقل عن ثلاثة لترات يومياً.  

كما ننصح السيدة الحامل بتجنب الأكلات التالية: 

1. الأغذية الدسمة والتوابل وتقليل القهوة والشاي. فقد أثبتت بعض الدراسات أن مادة الكافيين الموجودة بالقهوة والشاي والمشروبات الغازية تخترق المشيمة وتصل إلى الجنين وتزيد من نسبة حدوث الإجهاض، كما أنها تسبب نقص نمو الجنين.

2. المربى والجيلاتى والسكر المكرر والمنتجات الغذائية المالحة والمخللات لتجنب ارتفاع الضغط، كذلك المنتجات المقلية لتجنب الشعور بحرقان المعدة والمعلبات المحفوظة.

3. الفاصوليا البيضاء لمنع الانتفاخ .

4. السمك واللحم والطيور النصف مقلية أو النصف مطهية لتتجنبي أي مضاعفات قد تنتج من اللحوم غير المطهية جيداً.

5. الأكلات الحارة لتجنب الإصابة بحرقان المعدة.


عزيزتي: أولادنا أمانة منحها لنا الله وائتمنا على هذه الأمانة لنصونها، ولنصنع من أولادنا أفراداً صالحين في الحياة. ومسؤوليتنا تجاههم لا تبدأ منذ لحظة الولادة، بل لابد أن تتهيأ المرأة جسدياً وتهتم بصحتها العامة لكي يكون جسدها مستعداً أن يحمل ويغذي هذا الجنين حتى تأتي اللحظة التى يرى فيها النور ويأتي للحياة. هذه هي واحدة من أسمى المهام التي أعطت للمرأة، والتى يجب أن تقوم بها بكل وعي واهتمام، وذلك للحفاظ على صحتها وصحه مولودها أيضاً.

بقلم / ريما كحلجي

صديقي وصديقتي .. إذا كان لديكم أيّة مواهب من شعر أو رسم أو تأليف أرسلوها إلينا على الإيميل التّالي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ... فننشرها لكم ونستفيد كلّنا منها.

اتّصل بنا وراسلنا

إذا كنت تحتاج للمساعدة أو المشورة، تواصل معنا عبر الوسائل التالية:

موبايلWhatsappViberLine

مصر: 201289309105+ من الـ 9 صباحاً وحتى الـ 5 مساءً

مصر: 201285586214+ من الـ 5 مساءً وحتى الـ 1 صباحاً

مصر: 201124779831+ (المشورة الخاصة بالمرأة)

لبنان: 96176425243+

أو عن طريق البريد الإلكتروني: hayatinfo@maarifa.org


تعليقات (0)



لا يسمح بالتعليق إلا للأعضاء المسجلين في الموقع


شارك هذه الصفحة: