FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

بحسب الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن منظمات دولية وإنسانية انخفضت نسبة المسيحيين "النصارى كما يسميهم المسلمين" في الشرق الأوسط (العراق، سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين ومصر) من 20% إلى 5% فقط.

لكن بالعودة إلى التاريخ، سنجد أن السكان الأصليين لهذه الدول هم مسيحييون بالأصل. فما هي الأسباب التي جعلتهم يتركون بلادهم وأوطانهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم؟

من خلال نظرة سريعة لما يحدث خارج منطقة الشرق الأوسط، سنجد أن عدد الجاليات من هذه الدول يفوق عدد سكان هذه الدول وأغلبيتهم من المسيحيين. وهذه الهجرة لها أسبابها بالطبع، ومنها: عدم وجود فرص عمل في هذه البلدان التي تستورد أكثر بكثير مما تصدر، والمصنفة "دول عالم ثالث". وهناك سبب آخر وهو الأهم بالنسبة للمسيحيين وهو الاضطهاد الحاصل على المسيحيين. لا نقصد بالاضطهاد القتل فقط (كما يحصل في العراق أو في مصر)، بل عندما تعطى وظيفة لمسلم وهناك مسيحي مؤهل أكثر للوظيفة، فهذا اضطهاد. أو عندما يسمع المسيحييون كل يوم جمعة الخطب الرنانة التي تكفّرهم وتهدر دمائهم، فهذا نوع من أنواع الاضطهاد النفسي. عندما يرفض صاحب متجر أن يبيع سيدة لأنها لا ترتدي الزي الإسلامي (كالحجاب أو النقاب ...) فهذا يعتبر اضطهاداً اجتماعياً. عندما يعود ابني من المدرسة ويسألني: "هل صحيح أن الله (الرحيم) سيعلّقنا من ألسنتنا في الآخرة لأننا لسنا مسلمين؟"، وعندما أعرف من ابني أن طفلاً صغيراً عمره بعمر ابني (9 سنوات) هو من قال هذا، فهذا اضطهاد. عندما أسير في الشارع مع زوجتي، وأسمع شخصاً يسير إلى جانبنا يقول بصوت منخفض "أستغفر الله العظيم ... أستغفر الله العظيم ...". وأنا حقيقةً لا أفهم لماذا يقولها، لكنني أدرك أنه بطريقة أو بأخرى عرف بأننا مسيحيون، لذلك يقول هذه العبارة، مع أن عيباً لم يصدر من أحد منا. لكن هذا الأسلوب وهذه الطريقة أُجبِرنا على التعود عليهما.

بالمقابل ماذا تعلمنا كلمة الله "الكتاب المقدس" عن أسلوب تعاملنا مع الآخرين أيّاً كان هؤلاء الآخرين. سُئِل السيد المسيح عن أعظم وصية، فقال في إنجيل مرقس 12: 30 و31. إن المبدأ الأساسي الذي نتعامل فيه مع بعضنا البعض كبشر بحسب تعاليم الكتاب المقدس هو المحبة. وبالطبع لا يقصد الرب يسوع المسيح هنا المحبة كمشاعر وأحاسيس فقط، بل يقصد فيها الإرادة والفعل. فكما نحب الله لا بالكلام فقط، بل بطاعة وصاياه والعيش بقداسة، علينا أن نحب الآخر عملياً، وأن نعمل لخيره ولمصلحته.

ففي المجتمع المسيحي (الذي تبقّى) هناك شعور بأن انخفاض نسبة المسيحيين هو ممنهج ومنظم. لكن من قِبَل مَن؟ ومن يريد الشرق الأوسط بدون مسيحيين؟ لا أحد يعرف، لكن ما يمكن قوله في هذا المجال أن الطريقة التي يعامَل بها مسيحييو الشرق الأوسط لا تنمّ عن احترام وشراكة حقيقية في البلد الواحد. لذلك لدي كلمتين أوجههما للمسلم وللمسيحي.

للمسلم: أنا (كمسيحي) أحبك، ولا أريد لك سوى الصحة والازدهار والتقدم في حياتك الخاصة وفي المجتمع. لذلك أرجو أن تقبلني كشريك لك في بناء مجتمع صحيح وسليم العلاقات.

للمسيحي: لا تترك أرضك وبلدك أخي العزيز، فجذورنا هنا، وثقافتنا هنا في وطننا. عش مسيحيتك كما يعلمك الكتاب المقدس والرب قادر على إظهار الحق في كل الظروف وفي أصعب الأحوال.

للإجابة على السؤال المطروح كعنوان، نحن لا نريد أن يكون الشرق الأوسط للمسلمين فقط ولا للمسيحيين فقط. نحن نريده وطناً للجميع يعيش فيه الجميع بسلام وحب ووئام، دون حقد وتمييز وتشهير. فهل هذا المطلب مُحقّ في رأيك أم ماذا؟


تعليقات (59)


Alex (الأردن) - 2018-03-04 19:20

للاسف اغلبية الناس بينظرو للمسيحي انو كافر وفي ناس متفهمه يعني ما بيدخلو بشي


maryam10000 () - 2015-09-06 07:01

نريد ألعالم ألعربي مكاناً أمناً يرحب بنا ويحبنا، ولا نريده مكاناً يقلل من قيمتنا ألانسانية، سلام المسيح معكم


حبيب يوسف (المشرف) - 2014-06-19 06:38

الاخ طوني بومب،

صحيح يوجد في القرآن عبارة لا اكراه في الدين، وايضا يوجد نصوص تدعو لقتل او لمقاتلة من لا يؤمن بدين الله وكتابه ورسوله...برأيك اليس هذا تناقضا؟

نحن نؤمن ان المسيح هو الله المتجسد بشرا...

اية تعابير تقصد بالتحديد؟


Tonibombe (الجزائر) - 2014-05-18 18:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(حبيب يوسف) قرأت في أحد تعليقاتك أنك قلت أن الإسلام يدعو الى مقاتلة الناس حتى يدخلوا الى الإسلام
في حين انا هناك آية واضحة حيث قال الله تعالى :(لا إكراه في الدين لقد تبين الرشد من الغي)
ثانيا لماذا تسمي الله باسم الرب يسوع
ثالثا لو كنت قرأت آيات من القرآن الكريم,الم تلاحظ الفرق الكبير بين التعبير في آيات القرآن الكريم وبين أناجيلكم
وارجو ان يتم طرح تعليقي


desiny duck () - 2012-11-03 14:50

نتذكر جميعا الدين لله والوطن للجميع الوطن نحن جميعا تربينا فيه مسيحى ام مسلم انا ضد الهجرة للخارج لاخوتى المسيحيين ولا نلتف الى الاشاعات التى كحرب نفسية لاخوتى المسيحيين لان الديانة المسيحية هى الاصل فى مصر القبطية والكل يعترف بذلك هناك يد خفية لاثارة المخاوف والفتن المغرضة لاجبار مسيحو مصر لطلب الهجرة كيف ذلك فلابد من وقفة مع الوصول لحل فيجب ان نتحلى بالصبر تذكر"اما الودعاء فيرثون الارض ويتلذذون فى كثرة السلامة""اما ثملر الروحفهو:محبة فرح سلام طول اناة لطف صلاح ايمان وداعة تعفف"


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-08-31 09:47

الاخت زيزي
رسالة نوح تختصر بالتمثل به من جهة طاعة الله والخضوع لسلطانه والائتمار باوامره...نوح هو النسل الجديد للبشرية بعد الطوفان.

ما هذا السؤال يا اخت زيزي؟ طبعا قرأت الانجيل ليس يوما كاملا بل اياما...


زيزي هزازي () - 2012-08-31 08:13

الاخ حبيب يوسف
اذا لم تكن لهو ديانة ماهي رسالتة للناس بتفصيل ؟
سؤال اخر هل قرأت الانجيل يوما كاملا ؟


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-08-31 06:14

الاخت زيزي

لا يوجد لنوح ديانة، انما هو يخضع لوصايا الله التي اوصاه بها. البشر هم من ابتكر الديانات...الله اعطى شرائع لا ديانات.


زيزي هزازي () - 2012-08-30 08:52

حسنا انا اتفق معك اذا نوح هو اول الانبياء
ماهي ديانت او رسالت نوح علية السلام ؟
وفقك الله وايانا اجمعين


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-08-30 08:10

الاخت زيزي

بحسب الكتاب المقدس يظهر ان ابراهيم هو ابو الانبياء اي اولهم بعد الطوفان...وأما قبل الطوفان فإن نوحا هو اول الانبياء.


زيزي هزازي () - 2012-08-30 07:33

الى الاخ حبيب يوسف ارجو ان تجيب من هو ( اول ) نبي ارسله الله من فضلك اجب .
اسأل الله ان يوفقنا اجمعين


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-06-28 05:58

الاخ HMNS
سلام لك باسم المسيح

قال الرب يسوع : 11وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ وَيَتَّكِئُونَ مَعَ إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ 12وَأَمَّا بَنُو الْمَلَكُوتِ فَيُطْرَحُونَ إِلَى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ».


HMNS (المملكه العربية السعودية) - 2012-06-27 10:14

في دروب المسيحيه ،
الرب يسوع كريم وحبيب يريد خيراً للجميع....فلنتمعن لماذا يأتي شخص من بلاد الشام ويقول إن الرب يسوع يناديه لإتباعه ويأتي شخص أخر من الجزائر تناديه السيدة مريم الطاهرة تناديه لإتباع الفادي ....ويخرج من مصر الحبيبه شباب تتهافت قلوبهم لسلام السيد المسيح ....ونسمع قصص كثيره من هنا ومن هناك.... إن الرب يسوع كريم يريد الخير للجميع فهو تجسد لفداء كل البشر لم يتجسد لأمة معينة أو لزمان معين فهو موجود في روح كل محب لدروبه وبصير لنوره....سيكون الشرق الأوسط أرضاً للمؤمنين الجدد دعاة المحبة والسلام....نحن على دربك يسوع....


HMNS (المملكه العربية السعودية) - 2012-06-23 08:30

في دروب المسيحيه،

سلام السيد المسيح فادي البشريه إلى كل يهودي ومسيحي ومسلم من كل الطوائف.وماننسا الهندوس والبوذيه وكل معتقدات الهند والصين يلي ما سمعنا بهاأيضاً...بدنا من الشرق الأوسط يطلع مؤمنين جدد ينادون بالخير ونور السيد المسيح إلى كل الأرض...ويبشرون بفداء الرب لأبناءه.


غزل (سوريا) - 2012-06-21 09:33

يا سيدالي يا محترم بتصدق انو بيراودني شعور انو عندك نقص كبيييير والله يكون بعونك شو بتشفئ .... يلي بيشوف تعاليقك بيقول العنصريه بدمك وهجومك القاسي بيدل على كره معين او شي معين جواتك مو منيح وحابب تفرغو بس هادا مو لمصلحتك بتخلي الواحد ينفر منك ...هلأ يلي متل أمثالك رح يكيفولك وينبسطوا كتيير لأنهن ما عندهن ذرة محبه اما المسلم الي ما بيشبهك وما عندو صفاتك رح يتضايق منك كتيييير لأنك انت عمليا عم تشوه صورة الاسلام وعفكرا خليل بالمره ما قلل من احترام هداك الشخص هوي فقط نعتو بصفه بيستاهلها والكذب صفه مو مسبه ولا قلة احترام وكمان شغله انت اتهمت الموقع باتهام جداً باطل لأنو ولا بحياتي شفت اجمل والطف من هيك موقع مليان محبه واحترام وبالرغم من الهجوم افراد هادا الموقع عم يردوا بكل محبه وما عم يبادلوكوم بهالعصبيه والهجوم ... وانا برفع راسي للسما بكل خشوع ومحبه وبطلب من ربي العالي يقوي كل فرد عم يخدم بهادا الموقع والرب يعطي ويزيدو نعمه لحتى يرضيه لأنو امثال حبيب وخليل وغيرهن كتيييييير قلال ويا ريت يلي متلك يا سيدالي يتعلم ولو جزء بسيط منهن والله يحمي كل المسيحيين ويثبت ايمانهن الطاهر والصادق وانت يا سيدالي الله يزيدك شوية لباقه ولطافه .....


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-06-21 06:14

الاخ سيدالي

سلام لك باسم المسيح

يبدو انك لا تقرأ جيدا، وكالعادة تظهر نفسك بمظهر القارئ بعينيه اما فكره مجمد...لو ركزت في قراءة التعليق ومن صاحب التوقيع في ختامه، لعلمت بأني لست صاحب التعليق بل هو الاخ خليل...هذا من جهة/ من جهة ثانية يا عزيزي سيدالي، لقد وضع الاخ خليل هذا الشخص اما حقيقته فوصفه بالكاذب، لأن الاخ خليل تحدث شخصيا عبر السكايب مع هذا الشخص لمدة ساعتين، وهو مسلم ابن مسلم، بينما يقول في تعليقه انه مسيحي صار مسلما...بذمتك هل يوجد جزائري مسيحي الاصل وصار مسلما؟ العكس صحيح يا محبوب. أما من جهة ثالثة، ارجو منك ان لا تبدأ بالتوصيف الغير محق...فالحمدلله اني اتمتع بما يكفي من الاخلاق الانجيلية المسيحية...لذا لا تدع عصبيتك وعماك الروحي يجعلانك فريسة للخطيئة. عدم نشري لك تعليقا، بحق وانت تعلم السبب، لا يجب ان يكون لك دافعا للتعرض لي بشخصي. اما من جهة رابعة، فالحمدلله ان موقع لا يحتاج لشهادة منك حول شفافيته واحترامه لزواره من اي دين كانوا، وهذا ليس بغريب عنك حتى لو تعاميت عنه وتجاهلته...يكفي للزائر الكريم ان يقوم بجولة على صفحات التعليقات ليرى الكم الهائل من التعليقات من اخوة مسلمين يعبرون فيها عن آرائهم بحرية. اعقل يا سيدالي.


غزل (سوريا) - 2012-06-20 22:05

برافو عليك يا خليل اصلن الكزاب دغري بينكشف امرو هدول أشخاص ما بيعرفو غير الكزب والحقد والعنصريه والكراهيه ربي يقلل من عددهن ويزيد بعدد المسيحيين والشيعه والعلويه المناح ويلي في بقلبهن محبه واخلاص وبعدين يا Miloudi Mohamed بدل ما تخرف وتألف قصص كزب روح اقرا بالانجيل بلكي بتتعلم كيف تحب وتكون امين وصادق ... في انت وسيدالي حكيكن فاضي والواحد ما بيستفيد من نقاشكن ... وبعدين في مسلمين كتار الي بغيرو دينهن للمسيحيه وفي منهن بيحبو يغيرو اما عقلية اهلهن وتعصبهن وتزمتهن بيمنعوهن ... صح يا او بحكي غلط؟


sidali (فرنسا) - 2012-06-20 16:31

السلام عليكم وبعد ماذا أصابك يا حيب فقدت توازنك أم بك عصبية أنت الذي كنت تحث الناس على الإحترام و التأني والآن نراك تضع كلاماً قبيحاً و تقليل من إحترام الأفراد أو الديانات مابك فقدت عصبك الأخ الذي إتهمته بالكذب ماعندك دليل ماالذي قال بلي أنت الذي تخرّف لا ثم لا.... حتى لم تنشرها المهم أنك قرأتها لأن الرسالة متوجّهة لك لا تظن أنك خير من فلان أو علاّن هذا منباب الرياء والتكبّر وهناك نقطة أريد أن أوضحها هو أن عرفت لآن كيف يسيرموقعكم وهو كالتالي تضعون عدّة عناوين ثم أنتم الذين تختارون التعليقات ثم تردّون بكل سهولة خاصة وإن كان المعلق مسكين لايعلم شيء في الدين ههههههه تهجمون عليه كالذئاب وللأسف لا يوجد مواقع للمسيح أو( أهل الكتاب ) شفافة لكي نتحاور بيننا ونبين الحقيقة التي تخفونها عن العاميين لاكن ولله الحمد الناس بدؤوا يعرفوا الحقيقة وهذا بفضل الله تعالى كما قال الله تعالى بسم الله الرحمان الرحيم (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً) (النصر:1-3)
لاتزعل ياحبيب أعلم أن الحقيقة مرّة


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-06-19 08:18

الصديق العزيز: Miloudi Mohamed

شكراً لتعليقك، لكن للأسف بدأته بكذبة كبيرة جداً، فقد تكلمت معي أنا خليل إبراهيم عبر برنامج السكايب لمدة ساعتين يوم أمس 18/06/2012 فأنت ولدت مسلم ولا تعرف غير الإسلام. ودليلي على ذلك محادثتي معك والتي ظهرت فيها غير عارف بأي شيء في المسيحية.
أنا شخصياً لا آسف على شيء، لأنني أثق بالله القادر أن يغير قلبك وعقلك ويجعلك خليقة جديدة لا تكذب.
وصلاتي أن يهديك الرب إلى الحق. وهنا أتذكر كيف انتهت محادثتنا بالدعاء لأن تهتدي للحق الذي لا يقبل الكذب ولا الكذابين. وشكراً لك.

خليل إبراهيم


Miloudi Mohamed (الجزائر) - 2012-06-17 12:45

السلام عليكم.انا اعتنقت الاسلام حديثا كنت في يوم من الايام مسيحيا ولم اتعرض لهذه الاساءات بل بالعكس لقد أثروا فيا وكانوا يعاملونني بمنتها اللطف والاحترام .قرأت في هذه المقاله الطويلة ان عدد النصارى في انخفاض في بلاد العرب وهذا ليس صحيح بل هذا الانخفاض في العالم بأسره .لان النصارى يتحولون الى الاسلام ,ولا أحد يقول غير هذا .على سبيل المثال نأخذ فرنسا هل النصارى مضطهدين هناك؟ الجواب لا.مع ان عددهم يتناقص وعدد المسلمين يتزايد.لذلك لو كنت مكانكم لبحثت على السبب الحقيقي لتناقص النصارى واختيارهم الاسلام (مثلي انا)


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-06-07 06:14

الاخ سيدالي
سلام لك باسم المسيح
الحقيقة المرة يا صديقيهي انك لا تريد معرفة الحق اطلاقا، لذا تحور وتدور في الدائرة نفسها...الحقيقة لا وقت لدي للمجادلات المكررة او للرد بالمثل على عبارات فيها اسفاف مبطن. لسنا اولاد اليوم يا صديقي في ادارة حوارات، ونفيك التكرار او الاسفاف "المبطن او الظاهر" لا يمر علي، فتعليقاتك اقرأها كلمة كلمة. واكثر من ذلك تتجنب الرد على اسئلتي بشكل مباشر.

نريدك ان تكون في الموقع مثلك مثل اي زائر، فأنت مرحب بك على الدوام، لكن للحوار الجدي اصول...اليس كذلك؟


sidali (فرنسا) - 2012-06-06 13:17

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و بعد واش حبيب والله صدّقني يا حبيب لم أستطيع تكرار نفس الأسإلة
وللمرة الأخيرة أسألك بالله هل تريد فعلا الحوار أم تريدالأسإلة السهلة منذ ثلاثة أيام لم تنشروا تعليقاتي لماذا ؟؟ إن لم ترغبوا بوجودي في الموقع أنا أفهم ماشي مشكل لاكن ليست بهذه الطريقة الجمعة الماضية كان فيه تعليق حساس لم ينشر وليست أول مرة أظن ن التعليق الأخير كان واضح ما فه سب و لا شتم و لا ولا.......؟ إذن بارك الله فيك من فظلك إنشر التعليق و كن رجل شفاف الذي يتقبل الحيقة حتى ولو كانت مُرّة


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-06-06 06:47

شكرا اخت معرفة الله ...ربنا يباركك


معرفة الله (لبنان) - 2012-06-05 10:40

ألله يقويك يا حبيب


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-06-04 06:51

الاخ سيدالي
سلام لك باسم المسيح

من حدثك عن الدول الغربية وقوانينها؟ لم احدثك نها بل حدثتك عن القانون في البلد الذي اعيش فيه...هذا من جهة، ومن جهة ثانية، هل حضرتك مطلع على قوانين العالم كافة حتى تعرف ان كانت تعاقب على الزنى؟
اعتقد اني شرحت لك كفاية هذا الموضوع حتى تعمل به بعقلك وليس بعصبيتك...فكر بما صنعه المسيح وفاهم كلامه جيدا وتأمل عظمة ما قام به...

من حدثك عن الاغتصاب؟

-اذاً بحسب ابن كثير لم يكن الخمر محرما قبل نزول آية التحريم؟...جيد، فإذا يا سيدالي لماذا تعتر على عدم تحريم الخمر عندنا؟ فالله لم يحرمه قبل الاسلام بدليل نزول آية ا تحريم الخمر...وبما اننا لا نؤمن بالقرآن فهذا يعني ان الخمر ليست محرمة، والانجيل واضح في تعليمه حيث يحرم السكر بالخمر...لأن تحريم الخمر يعني عدم استخدامه لأي سبب كان مع العلم ان له فوائد جمة...هذا من جهة، اما من جهة ثانية، فلو افترضنا ان سكيرا مسلما اراد تاب الى الله واراد ان يلتزم بدينه، فهل سيترك الخمر دفعة واحدة ام على مراحل كونه لا يقدر على ترك الخمر دفعة واحدة؟...يا محبوب النص القرآني واضح: سورة النحل – سورة 16 – آية 67 وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ....فهو يقول انهم يتخذون من العنب والنخيل مسكرا...فلماذا تريد التحايل على النص؟

-هل الحجاب لم يكن مفروضا قبل الاسلام؟

-لا يا صديقي، النبيذ هو نوع من الخمور...اقرأ معي: - أخبرنا أبوالحسن بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد ثنا أبوحصين محمد بن الحسين ثنا علي بن حكيم الأودي ثنا شريك عن مسعر عن موسى بن عبدالله بن يزيد الأنصاري عن عائشة (ر) قالت: كنت إذا اشتد نبيذ النبي (ص) جعلت فيه زبيباً يلتقط حموضته، قال الشيخ وعلى مثل هذه الصفة كان نبيذ عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة (ر) ألا ترى أن عمر رضي الله عنه إنما أحل الطلاء حين ذهب سكره وشره وحظ شيطانه

جيد، العلة في تحريم الخمر هو الاسكار...ولأن الخمر فيه فوائد كثيرة، فلا يجوز تحريمه كمادة نافعة بل تحريم استخدامه للسكر...اليس هذا افضل يا صديقي؟ مثلا، المخدرات محرمة اليس كذلك؟ طيب، الا تعلم ان المخدرات تستخدم في الاعمال الطبية؟ هل يجوز استخدامها ام تعميم تحريمها؟ ايهما اخطر على الانسان: المخدرات ام الخمر؟ لماذا حرم الخمر بنص صؤيح واضح بينما تجاهل تحريم المخدرات بنص صريح واضح؟

-يا سلام يا سيدالي: يعني لو قدمت لك قنينة نبيذ حلو هل ستقبلها وتشربها تبعا لشرح النووي؟

-اي حد تتحدث عنه؟ هل تطبيق هذا الحد حدّ من انتشار الفساد في المجتمعات العربية؟

-اللهم يهديك بنور المسيح حتى لا تكون فريسة النار الابدية...


sidali (فرنسا) - 2012-06-01 22:25

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ماشاء الله عليك ياحبيب تقول أن ليس هناك عقاب من أين لك هذا تقول أن الدولة أنا ما سألتك سياسة ياحبيبي لو طبقنا نظريتك معناه أن دينكم منقوص ليس كامل و محرف لأغراض دنيوية ومصالح مادية....؟؟؟ أعطيني دولة من دول الغرب في القانون عقوبة الزاني أو المسكر كل الدول علمانية وأنت تعلم وأنت تقولي ( .الدولة هي من تعاقب من يقبض عليه بجرم الزنى او السكر المسبب خطرا على الآخرين...) أنا ما سألتك عن ( الإغتصآآآآآاب) يا عزيزي سألتك عن الزنى و المسكر أعطيني إسم دولة غربية واحدة فقط من تعاقب الزاني أو المسكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إذًا نفهم من كلامك ليس هناك عقوبة في دينكم المسيح و لا في دولكم الغربية ليسهناك نقطة إستفهام بل نقطة نهاييييية.
ثانيا :سورة النحل ( آية 67 وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ...) طيب إنتبه معي وإفتح قلبك في تفسير إبن كثير وهو معروف ( قال ابن كثير : لَمَّا ذَكَر اللَّبَن وأنه تعالى جَعله شَرَابًا للناس سائغا ، ثَنَّى بِذِكْر ما يتخذه الناس من الأشربة ، مِن ثمرات النخيل والأعناب ، وما كانوا يصنعون مِن النبيذ الْمُسْكِر قَبل تحريمه ؛ ولهذا امْتَنّ به عليهم ، فقال : (وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا) ، دَلّ على إباحته شَرْعًا قبل تحريمه . اهـ . )
وقال أيظاً القرطبي : قال ابن عباس: نَزَلَت هذه الآية قبل تحريم الخمر وأنت تعلم أن القرآن لم ينزل دفعة واحدة حسب الظروف والدواعي، أكبر دليل على اختلاف مواقع نزولها، إذ يربط ذلك كلّ آية بحادثة في قيد وقتها، وهذا في كلّ آية نزلت بشأن حدث أو واقعة وقعت في وقتها الخاصّ، وجاءت آية تعالجها في نفس الوقت، كلّ ذلك دليل على أنّ القرآن لم ينزل جملة واحدة. وإلا لما كان موقع لقولة المشركين: ﴿لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً﴾.
كما في الحجاب لم يفرض من أوله بل وكان نزولها في شهر ذي القعدة سنة خمس من الهجرة
ثالثاً : ذكرت صحيح مسلم – الأشربة – في شرب النبيذ وتخمير الإناء
وهناك كثير من الأحاديث في كتب السنة الصحيحة تثبت شرب النبي - صلى الله عليه وسلم - النبيذ، وبهذا يبطل قولهم بضعف هذه الأحاديث من ناحية السند؛ فلم يقل أحد من العلماء المحققين بذلك.
أما زعمهم مخالفتها للقرآن في نهيه عن شرب الخمر، حيث قال تعالى: )يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان(، نقول: إن هذا الأمر مردود؛ لأنه نشأ عن خلط مغلوط بين مفهومي: الخمر والنبيذ، فظنوا أنهما نفس الشيء، والحق غير ذلك.
فالخمر: اسم جامع لكل ما أدى إلى الإسكار، سواء كان مصدرها من الفواكه، مثل العنب والتمر والزبيب، أو من الحبوب، مثل الحنطة والشعير والذرة، أو من العسل... سواء عولجت بالنار "طبخت"، أو لم تعالج، وأطلق العامة اسم النبيذ على الخمر في العصر الحديث.
ولهذا نجد أن العلة من تحريم الخمر هي الإسكار، دون اعتبار للمصدر الذي استمدت منه، أو المسمى المطلق عليها كما ذكرنا آنفا في سورة النحل[11]، وعلة تحريم الإسكار ذهاب العقل، مما قد يوقع العداوة بين الناس، قال تعالى: )إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر( (المائدة: ٩١).
فإذا تخمر وأسكر حرم لعلة تحريم الخمر؛ لأن من مقاصد الشريعة حفظ العقل، وفي السكر تغييب للعقول.
وقد نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الانتباذ فوق ثلاثة أيام؛ لأن بعد الثالثة يتغير النبيذ ويصبح مظنة الإسكار، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يشرب ويهراق، فعن ابن عباس أنه قال: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينقع له الذبيب، فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى أو يهراق».
قال النووي عند شرحه لأحاديث الباب: "في هذه الأحاديث دلالة على جواز الانتباذ، وجواز شرب النبيذ ما دام حلوا لم يتغير، ولم يغل، وهذا جائز بإجماع الأمة، وأما سقيه الخادم بعد الثلاث وصبه؛ فإنه لا يؤمن بعد الثلاث تغيره، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتنزه عنه بعد الثلاث، وفي رواية: سقاه الخادم أو صبه"[14]. وأخيرا أظن أن ليس هناك تناقظ في دين الإسلام فهو كامل ومتم و محفوظ بإذن الله والحمد لله أن في ديننا عقوبة من يتعدى حدود الله هناك حدود يا حبيب ليس من هبّ و دبّ يفعل ما يشاء إلاّ البهائم ليس لا أنساب و أحساب كما في وقتنا المعاصر لا الإبن و لا البنت يعلموا من أين جائوا فقط هم أبناء زنى ااااااااااا والعياد بالله أظن أن الصورة غنيا عن التعلييييييييييق الهم يهديك للإسلام وتفتح أعينك من الظلام آآآآآآآآمين


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-06-01 07:27

الاخ سيدالي
سلام لك باسم المسيح
لا يوجد عقوبة دينية للزاني ولا للسكير...الدولة هي من تعاقب من يقبض عليه بجرم الزنى او السكر المسبب خطرا على الآخرين...
لما جاء اليهود بزانية وطرحوها امام الرب يسوع وسألوها بشأنها ماذا ينبغي ان يفعل بها كون الشريعة تأمر برجم الزواني...فالمسيح لم يمنعهم من رجمها تبعا للشريعة، ولم يقل لهم ارجموها تبعا للشريعة...بل قال لهم: من كان منكم بلا خطيئة فليرمها اولا بحجر...كلام رائع للرب يسوع المسيح، فهو لم ينقض الشريعة، ولكنه اراد ان يعرف هؤلاء الناس المشتكين على الزانية انهم خطاة ايضا ويستحقون العقاب، وربما بينهم زواني...واراد الرب ايضا ان يترك باب التوبة مفتوحا امام تلك المرأة فلا تعود الى الخطيئة...وهكذا صار، اليهود لم يرجموها بل تركوها لأنهم عرفوا انهم خطاة، والمرأة تاتب وصارت مؤمنة وخادمة للمسيح...

أما بشأن الخمر، فأنا لم اقل لك ان المسكر حرام...انت زدت حرف الميم على كلمة سكر...السكر هو الممنوع. أما قولك ان الخمر مضر، فهذا حق ان استخدم الخمر بافراط، فهو يضر بالكبد ويضر بالعقل ويفقد الانسان توازنه ووعيه...لكن للخمر فوائد كثيرة صحية كانت ام فوائد استخدامية اخرى...

-اما ما جاء في الاصحاح الخامس والعدد الاول من سفر نشيد الانشاد، فالمتحدث يدعوا من يحبهم هو لمشاركته فرحته، وان طلب منهم ان يشربوا ويسكروا فهذا لا يعني انه على حق ان كان قصده ان يسكروا بالخمر...في الكتاب المقدس اخبار كثيرة عن اعمال قام بها اناس وهي ليست بحسب فكر الله او بحسب وصاياه...مثال عن ذلك: الزنى ممنوع ومحرم، لكن داود وقع في هذه الخطيئة، فهل نأخذ داود مثالا لنا لنحلل الزنى؟ طبعا لا...هذا في الاطار الخارجي للنص، اما في الاطار الروحي، فهو دعوة للتمتع بالشركة مع الله بفرح لدرجة السكر بمحبته، وهذا امتياز عظيم للكنيسة وللمؤمنين ان يسكروا بخمر محبة المسيح...(الخمر هو رمزي لدم المسيح في العهد الجديد).

-في السياق نفسه اخي الحبيب، اني اعرف ان الخمر محرمة في الاسلام، وهذا يعني محرم شربها وبيعها او حتى اهدائها...اليس كذلك؟ طيب، اقرأ معي:
سورة النحل – سورة 16 – آية 67 وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ...

هل هذا يعني انه يحلل السكر؟

ايضا: صحيح مسلم – الأشربة – في شرب النبيذ وتخمير الإناء

حديث 3753


‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي كريب ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏كنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا ‏ ‏نسقيك ‏ ‏نبيذا ‏ ‏فقال بلى قال فخرج الرجل ‏ ‏يسعى فجاء ‏ ‏بقدح ‏ ‏فيه ‏ ‏نبيذ ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ألا ‏ ‏خمرته ‏ ‏ولو ‏ ‏تعرض عليه عودا ‏ ‏قالفشرب‏


-كيف تفسر هذا التناقض يا اخ سيدالي؟

واكثر من ذلك فقد شاهدت مؤخرا برنامجا يحاضر فيه الشيخ العريفي، وهو داعية اسلامي مشهور، الذي قال ان رسول الاسلام كان يبيع الخمر او يهديه. (لو شئت رابط البرنامج ارسله لك) على العموم موجود على اليوتوب يمكنك البحث عنه والتأكد بنفسك.

-ربنا ينور قلبك بنور المسيح لتعرف الحق والحق يحررك.


sidali (فرنسا) - 2012-05-31 23:39

السلام عليكم و رحمة الله وبعد أنا أعلم أن الزنى حرام والسرقة حرام في كتابكم لاكن االقصد في السؤال هو ماهي عقوبة الزاني و السارق هاذا هو السؤال الأول ثانيًا تقول أن الخمر ليس بحرام لاكن الحرام هو المسكر أنا لا أفهم هناك تناقض في الكتاب مرى نقرأ في الكتاب ( وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ.) ومرى أخرى ( في سفر النشيد: كُلُوا أَيُّهَا الأَصْحَابُ. اشْرَبُوا وَاسْكَرُوا أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ".) أضن أن الله عزّا وجل يحب عباده ولا يرضى لعباده المضرة وأنت تعلم أن الخمر مضر للصحة نعم أم لاااااااااااااا؟؟؟؟؟؟؟؟والسلام الله ينور قلبك للإسلام و يبعدك من الأهواء آآآآآميييين


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-05-31 06:54

الاخ سيدالي

سلام لك باسم المسيح

لا يهم كم تعليق ارسلت، بل ما يهمني اني امين في خدمتي لمجد المسيح...بالنسبة لأسئلتك:

الزنى خطيئة ومعصية، ففي وصايا الله العشر لموسى وصية تقول: لا تزن...والمسيح جدد في العهد الجديد التذكير بها قائلا: 18فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «...19أَنْتَ تَعْرِفُ الْوَصَايَا: لاَ تَزْنِ. لاَ تَقْتُلْ. لاَ تَسْرِقْ. لاَ تَشْهَدْ بِالزُّورِ. لاَ تَسْلِبْ. أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ»...

-الخمر ليست محرمة، المحرم هو استخدام الخمر للسكر...17مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ لاَ تَكُونُوا أَغْبِيَاءَ بَلْ فَاهِمِينَ مَا هِيَ مَشِيئَةُ الرَّبِّ. 18وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ.


sidali (فرنسا) - 2012-05-30 20:02

السلام عليكم وبعد قبل أن أدخل في الموضوع هناك ملاحظة مانخليها تفوت كمر الكرام إتهمتني أني أحاول (إظهار نفسي وهذا محض إفتراض وإظهار نفسي مظلوم.....) ماشاءالله بارك الله فيك أقول كلمة واحدة فقط أقسم بالله أني نشرت أكثر من ثلاث تعليقات وخفف من الهجوم الغير لائق أدخل في الموضوع وهي على أساس أسإلة جاوب نعم أم لا ، هل في كتابكم تحريم الخمر ، هل الزنى حرام في كتابكم بالأدلة بارك الله فيك


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-05-30 06:51

الاخ سيدالي
سلام لك باسم المسيح
هل الحوار الشفاف يكون بتجاهل اسئلتي في وقت تكرر اسئلتك مع اني اجبتك عنها؟ اما قولك اني لم انشر لك ثاث او ارع تعليقات فهذا محض افتراء...لا تحاول اظهار نفسك وكأنك مظلوم، نحن معتادون على مثل هذه الالاعيب...

الحمدلله اني لست متعصبا بل اني مؤمن اسعى للعيش بخوف الله وبحسب مشيئته المعلنة لنا في الانجيل المقدس...

مع احترامي لك، فالحوار الديني له اسس واولها الصدق والامانة بالاضافة الى عدم التكرار...

-على العموم، ان كنت قد ارسلت تعليقات غير مكررة فهي لم تصلني...ارسلها من جديد وسأنشرها لك ان كانت حقا ليست مكررة لمواضيع قديمة...

اهلا بك وربنا يشرق بنوره في قلبك فتعرف الحق والحق يحررك...يقول الرب يسوع: انا هو الطريق والحق والحياة...ان حرركم الابن فالبحقيقة تكونون احرارا...


*ملاحظة: البريد الالكتروني المذكور في بياناتك في موقع معرفة غير فعال لأني سبق وارسلت لك في السابق اعلمك بعدم تكرار المواضيع، لكن الرسالة عادت إلي...


sidali (فرنسا) - 2012-05-30 00:18

السلام عليكم و بعد أنا لم أسألكم عن التعليق الأول الذي لم ينشر حتى يعلم الجميع أنه ليس حوار شفاف يا حبيب لأنك تقول أني كررت الأسإلة وهذا خطأ وأنت تعلم جيدا أنا سألتك عن التعليقات الماضية هناك ثلاثة أو أربعة لم تنشر وهناك شكُ في موقعكم لأن إن منعت من نشر تعليقاتي أظن أني لست الأول و لست الأخير والله أنصحك يا حبيب كن شفاف في الموضوع وتقبل الحقيقة حتى إذ كانت مُرَا لا للتعصب و الغلوا كما قال تعالى بسم الله الرحمان الرحيم : قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل : لأن هذا حوار ديني بارك الله فيك والله يهديك للإسلام و أنشرها من فضلك لأن ليس فيها تكرار أو مايشبه من ذالك وإليكم السلام


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-05-29 06:15

الاخ سيدالي
سلام لك باسم المسيح
تعليق واحد لم انشره لك، واخبرتك عن السبب، واكرره اننا لسنا هواة تكرار مواضيع بمعنى ننتهي من موضع وننتقل الى آخر، بينما انت تكرر اسئلتك باستمرار...فإن كان لديك موضوع جديد لم نتطرق اليه ونتحاور فيه فاهلا ومرحبا بك، فأنت على الرحب والسعة.


sidali (فرنسا) - 2012-05-29 01:45

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله أسألكم أين كل تعليقاتي أناشدكم بالله جاوبوني والله كل المشقة والبحث وعندما نظعها في التعليق ما تنشر وعندما ننشرتعليق ( توحشناكم ) جوبونا في الحين


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-05-23 06:20

اهلا يا سيدالي...انت اللي مش واخد بالك منا...على العموم شكرا لأننا وحشناكم.


هل من موضوع "جديد" تود ان نتحدث فيه؟


sidali (فرنسا) - 2012-05-22 20:56

السلام عليكم أين أنتم تواحشناكم


HMNS (المملكه العربية السعودية) - 2012-05-07 08:01

في دروب المسيحيه،

ثورة سلام وتمرد بإسمك يسوع،الشرق الأوسط سيكون لدعاة السلام (المؤمنون الجدد).


HMNS (المملكه العربية السعودية) - 2012-05-06 15:29

في دروب المسيحية،
ثورة وتمرد بإسم المسيح،
لقد عانت المسيحية من الإطهاد ماعانتة في الشرق الأوسط لأول مرة أعرف أن التبشير بخلاص السيد المسيح ممنوع ومحاكم من يقوم به حتى في أكثر دول المنطقة تسامحاً مثلاً سوريا، في زمن طالب فيه الجميع بالحرية والديمقراطية ألايحق للمبشرين القيام بثورة سلام يبشرون بمهمتهم دون تردد أو خوف أو إطهاد وبحماية المسيح، يبكي قلبي وتدمع عيناي من الإطهاد والألم وأتمنى أن أكون أحد الثوار المتمردين بإسم السيد المسيح.


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-05-04 07:24

يقول الله على فم رسوله بولس:

1مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ، إِذْ لَنَا هَذِهِ الْخِدْمَةُ كَمَا رُحِمْنَا، لاَ نَفْشَلُ. 2بَلْ قَدْ رَفَضْنَا خَفَايَا الْخِزْيِ، غَيْرَ سَالِكِينَ فِي مَكْرٍ، وَلاَ غَاشِّينَ كَلِمَةَ اللهِ، بَلْ بِإِظْهَارِ الْحَقِّ، مَادِحِينَ أَنْفُسَنَا لَدَى ضَمِيرِ كُلِّ إِنْسَانٍ قُدَّامَ اللهِ. 3وَلَكِنْ إِنْ كَانَ إِنْجِيلُنَا مَكْتُوماً، فَإِنَّمَا هُوَ مَكْتُومٌ فِي الْهَالِكِينَ، 4الَّذِينَ فِيهِمْ إِلَهُ هَذَا الدَّهْرِ قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لِئَلاَّ تُضِيءَ لَهُمْ إِنَارَةُ إِنْجِيلِ مَجْدِ الْمَسِيحِ، الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ.

الاخ سيدالي

سلام لك باسم المسيح

لو سمحت راجع كل تعليقاتك وكل ردودي، وتأكد بنفسك انك اما لا تجيب عن اسئلتي او تدور في التكرار حتى يصبح الامر مملا...

اخي الكريم، ها انت الآن في تعليقك هذا تكرر من جديد (التحريف والشرك ولا حجة لديكم والخ...) . حتى لا يخالجنك اي شعور خداع...اختر اي موضوع لنتحاور فيه حتى لو كان مكرر...تريد التحريف؟ الشرك؟ الثالوث؟ ماذا تريد ان تكرر حتى نعيد وننتهي؟ شرطي الوحيد، ان تركز معي ولا تستطرد من موضوع لآخر..فحين نتهي من موضوع نتحول الى آخر...اي استطراد او انتقال او خروج عن الموضوع فمن الآن اقول لك بأني لن انشره...موافق؟


sidali (فرنسا) - 2012-05-03 18:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد يقول تعالى : (قل ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)
نعم يا حبيب حتى ولم تنشر هذا المقال مافي مشكل المهم أعلم أنك تقرأ التعليق ومشكلتك ليست أن
الموضوع صار مكررا (لا) وأنت تعلم ما أعني المشكلة هي ديانتكم ناقصة والكتاب محرف والله لو كانت المسيحية كاملة والكتاب غير محرف ما أنزل الله القرآن و لابعث رسول الله ليكمل هذاالدين وليوحدوه كما قال الله تعالى (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) و عندكم حق لأنه موقعكم تفعلون ما تشائون :إن أعجبكم التقرير تنشروه وإن لن تستطيعوا الإجابة عنها لم تشروها إما أن تقولوا لم تلحق بعد فأعد ؟؟؟ :كما أجبتو عليا سابقاً و كما قلت بأن الموضوع صار مكررا... هذا من قِلت إحترام المشارك بكل صراحة لأن كما هو منبه في الموقع ( كل تعليق يحتوي كلاماً قبيحاً أو تقليل من إحترام الأفراد أو الديانات أو الرأي الآخر سوف لن يتم نشره في الموقع نهائياً.) والحمد لله كلامي لم يحتوي كلاما قبيحاً المهم كما قلت آنفا أنكم ليست لكم أدلة أن تنكروا الإسلام أو محمد (ص) بل كل أجوبتكم هي الهوى كما قال تعالى (أفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ}(23) سورة الجاثية. الحمد لله الذي جعلنامسلمين وآخر دعوانى أن الحمد لله رب العالمين إن أردت أن ترد فرد بلا تعصب من فضلك


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-05-02 05:45

الاخ سيدالي
سلام لك باسم المسيح

اجل صحيح، ولقد غيرت الاسم...

بالنسبة لتعليقيك، اجل فلم انشرهما لأن الموضوع صار مكررا...ولا منفعة من التكرار والجدال.


sidali (فرنسا) - 2012-04-30 17:58

إلى( حبيب ) السلام عليكم أولا أظن أنك أخطأت في الإسم لأن لست أنا المعني ولم أناقشك في هذا الموضوع بخصوص ( القتل ) و الإيمان ولم أدخل حتى في ( الشرق الأوسط للمسيحيين أم للمسلمين ) بل أنا في حوار ( عيسى المسيح، هل هو الله ) وأغتنم الفرصة للتنبيه هو أن علقت تعليقين 2 ولم تنشر إلى الآن وشكرًا


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-04-30 06:09

الاخت arwa8512
سلام لك باسم المسيح

اهلا بك في موقع معرفة وتسرنا زياراتك...

اختي الكريمة، لا يجوز لحيرتك ان تقودك الى الايمان بكل الاديان...فهذا لا يحل مشكلة ذنوبك او يضعك على الطريق الصحيح لغفران ذنوبك ونوال الحياة الابدية في جنة الله. اختي، المس عندك جدية في البحث عن الحق واتباعه، وبمحبة وبيقين اقول لحضرتك ان تحقيق ما تصبين اليه يتحقق لك فقط من خلال الانجيل المقدس الذي يعلن لنا مشيئة الله للانسان، وما نبغي علينا ان نفعله لننال رضاه وغفران ذنوبنا ونعمة الحياة الأبدية. يقول الرب يسوع" أنا هو الطريق والحق والحياة...أنا هو نور العالم من ينبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة...أنا هو القيامة والحياة من آمن بي ولو مات فسيحيا.


arwa8512 (ليبيا) - 2012-04-28 16:29

اخواني و اخواتي السلام و الامان و المحبه عليكم

انا فعلا كنت ضايعة و كنت دائما اتسائل نحن كيف خلقنا هل فعلا يوجد رب اله هل سيحاسبنا طب ليش ماهو اللي خلق الشر و هو عارف اننا حنغلط اسئله مالها نهاية و بعد تفكير و بعد التامل حسيت بيه و بدات ادور علي الطريقه اللي اتقرب بيها اليه و رجعت لنفس الحيره اي طريق اروح منها خايفه اضيع خايفه ايكو ن طريقي غلط شنو اللي اختاره اي دين فاخترتهم كلهم كيف؟؟
{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }

انا الان آمنت بيهم كلهم و مش خايفه اني اكون ماشيه غلط وبس


HMNS (المملكه العربية السعودية) - 2012-04-24 08:12

في دروب المسيحيه،
أتمنى من القائمين على العالم المسيحي تخصيص بعض التركيز على اللغة الآراميه لإستخدامها في بعض الصلوات ستكون أكثر روحانيه لأن السيد المسيح نطق بها (للمعلوميه من يزور مدينة معلولا السوريه يمكنه أن يطلب من القائمين على الكنائس هناك الصلاة باللغة الآراميه حتى لو كانت اللغه غير مفهومه إلا أنك ستشعر بمتعة لسماعها).


HMNS (المملكه العربية السعودية) - 2012-04-23 08:07

في دروب المسحية,
الفاشل والحاقد من يطهد غيره ليثبت رأيه وبذلك يبرهن على خطأ قضيتة التي يحارب من أجلها.إذا إستمر الحال في الشرق الأوسط على ما هو عليه فسيكون الشرق الأوسط مكان لمن سأسميهم (الآراميون الجدد).


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-04-20 07:22

الاخ ستار
سلام لك باسم المسيح
من جديد استغرب امرك العجيب اخي الكريم...فأنت تعيد مناقضة نفسك اذ تعتبر الآن ان القتال هو شرعي لنشر الدين...بينما في تعليق سابق نفيت ذلك. يعني تأتي لتقاتلني حتى ادخل الاسلام لأنه الحق بحسب رايك؟ دعني ابسطها لك: افترضنا وقعت حرب بين دولة مسلمة وبين دولة بوذية...فاستولى المسلمون على بلاد البوذيين، فهل سيقتلونهم ان لم يسلموا لأن الاسلام هو دين الحق؟
-اخي الكريم ان مثالك عن توصيل الرسالة ليس في مكانه...لأن النص القرآني لا يقول بقتال من يقف في وجه ايصال الرسالة، بل يقول انه مأمور بقتالهم "حتى" يؤمنوا...وشتان ما بين هذه وتلك يا اخي الكريم...افترضنا انت آت الى فرنسا بغرض نشر دين الحق كما تؤمن، فقام فرنسي بمنعك بالدعوة الى الاسلام...فهل ستقتله؟

-اخي الكريم، بكل احترام وبكلمحبة اقولها لك، اني دارس للاسلام اكثر مما تتصور....فأ،ا لم اقل ابدا ان الاسلام يخلو من الخصال الحميدة او انه لا يدعو للاخلاق الخ...لا تفهم كلامي على هذا النحو، فنحن نعالج نصا من نصوص الاسلام ولا نعالج جوانب تعاليم الاسلام كافة...

-لا يا محبوب، هذه ايضا تخطئ فيها والذنب ليس ذنبك بل ذنب من قدم هذا التبرير لدفع الجزية...يوجد فرق بين "الجزية" وبين الضريبة المفروضة على كل من يقطن في دولة (اسلامية وغير اسلامية). الجزية التي فرضت على الناس في ذلك الزمان هو لسبب عدم ايمانها بالاسلام ولا برسول الاسلام، وهم سيدفعونها وهم صاغرون والا الموت بانتظارهم...

-حتى لو اء الايمان من باب العقل اخي المحبوب، فيبقى الايمان في غالبه اسمى من العقل...دعني اقدم لك مثالا: انت تؤمن ان الله موجود...فهل تخبرني بعقلك من اين جاء الله؟ انت تؤمن بالسموات السبع...فهل تخبرني بعقلك اين هي السموات السبع؟


star (مصر) - 2012-04-19 12:33

أخي حبيب :

أولا أحب أن أقول لك أني سعيد بمناقشاتي معك ولكم اتمنى أن أجلس معك ونتناقش بصورة أسرع لعلها تكون مثمرة أكثر .

أخي تتهمنى بأن أمري غريب و الغريب حقا أنك أتيت بدليل على كلامي الذي قلته وسأوضح لك الأمر ببساطة ، فشرح الحديث الذي أتيت به هو السند لكلامي الذي قلته لك في مداخلتي فلو نظرنا الى تعريف القتل في الحديث ( وليس القتال مقصودا لذاته في الاسلام و انما يشرع القتال وسيلة لنشر الدين و اظهاره في الارض وازالة العوائق و الموانع التى تحول دون سماع الحق ) وأنا قلت لك في مداخلتي أن من بين أسباب القتال ( دفاعا عن الحق في الدعوة الى الله )فلو أجرينا مقارنة بسيطة ستجد ازالة العوائق هو بنفس معنى دفاعا عن الحق في الدعوة، و سأشرح لك بطريقة أوضح قليلا لو أن معك رسالة في غاية الأهمية وتريد أن توصلها لشخص معين في بلد ما وهناك تعليمات مشددة بايصال الرسالة وانت على علم بأهميتها ماذا لو حاول الناس منعك من التوصيل و قتالك لمنعك ماذا ستفعل هل ستعود لمن أرسلك أم ستقاتل بشرف حتى توصل رسالتك ؟؟؟

أخي الكريم اسمحلى يبدو لي أنك مع احترامي تأخذ الكلام بظاهره وهذالا يصلح لفهم الاسلام فهناك شروط وقيود لكل أمر و أنت لا تريد فهم هذه الاشياء فهل من المعقول أن أغلب المسلمين يفهمون دينهم بطريقة وهذه الطريقة في نظرك أنت خاطئة فنحن جميعامتأكدون أن ديننا يدعو الى كل الخصال الحميدة و اختصرت لك الكلام من قبل في آية قرآنية قال تعالى لنبيه "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107)سورة الأنبياء وآية أخرى قال تعالى "لا إكراه في الدين " وتأتي بعد ذلك لكي تقول لي أني لا أميز بالله عليك من الذي لا يميز .

أخي الكريم موضوع الجزية هذا مبحث آخر فالمسلم في بلاد الاسلام يدفع الزكاة و يصرف منها على الفقراء وعلى الطرق والخدمات العامة أما غير المسلمين فعليهم دفع الجزية مقابل الخدمات بالاضافة الى أن المسلمين سيقومون بالدفاع عن الوطن بما فيه غير المسلمين و لذلك فالمقصود بها مقابل خدمة وليس اذلالا أو ثمن مادي للايمان ، ونحن الآن و أنتم ندفع الضرائب رغما عنا ولم يشتكي أحد منكم ولا منا الا عندما تكون الضرائب مبالغا فيها.

ياأخي الكريم كيف يتفوق الايمان على العقل بالله عليك ؟ فكيف يتأتى الايمان بغير عقل فالعقل هو الخطوة الأولى للايمان وبدون عقل لا يوجد ايمان بل اتباع كما الأعمى يجره الناس و لا يعرف أين يذهب ، وبعد العقل أو الاقتناع تأتي مراتب الايمان.


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-04-18 05:37

الاخ ستار
سلام لك باسم المسيح
متى ستتوقف عن الشك بمحاورك؟ اخي الكريم، عليك ان تعلم اني لا ابني رأيي على هباء بل على ما اقرأه في مراجع اسلامية...وحتى انزع الشك من راسك بخصوص فهمي للحديث، اقدم لك شرحا من موقع اسلامي:

*شرح حديث ( أمرت أن أقاتل الناس )



خالد بن سعود البليهد


عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إلاه إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ) متفق عليه.

هذا الحديث في بيان التعامل مع الكفار ، وبيان حرمة دم المسلم وماله ، وفي الحديث مسائل:
– دل الحديث على وجوب قتال الكفار على اختلاف أجناسهم لقوله صلى الله عليه وسلم (أمرت أن أقاتل الناس) وهذا الحكم لم ينسخ ,بل باق إلى يوم القيامة ويشمل كل أنواع الكفار فالأصل قتالهم عند الإستطاعة على ذلك لإعلاء كلمة الله قال تعالى ( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ ) وهذا قتال الطلب ، والجهاد ضربان : قتال طلب وهو أعلاهما, وقتال دفع وكلاهما قد دلت النصوص على شرعيته خلافا لمن زعم أنه لا جهاد في الإسلام إلا جهاد الدفع متابعة وانسياقا وراء المستشرقين في أطروحاتهم وهي شبهة فاسدة شاعت في أوساط متأخري المفكرين . وليس القتال مقصودا لذاته في الإسلام وإنما شرع القتال وسيلة لنشر الدين وإظهاره في الأرض وإزالة العوائق والموانع التي تحول دون سماع الحق واتباعه ، ولهذا جعل الشارع الحكيم للقتال آدابا وضوابط تهذبه وترقى به وتميزه عن الوحشية والظلم...
*كيف تقول يا اخي ستار انك ترفض تصديق ان رسول الاسلام امركم مقاتلة الناس حتى يؤمنوا؟...غريب امرك.

-طبعا سأحارب من أجل بلدي ووطني وديني وايماني بالطرق المشروعة، لكن ابدا لن اقاتلك حتى تؤمن بالمسيحية...شتان ما بين الاكراه في الدين وما بين الدفاع عنه وعن الاوطان.

-اخي الكريم يبدو انك لا تميز مع احترامي لك، فرسول الاسلام قال انه مأمور ان يقاتل جميع الناس "حتى" يؤمنوا...على العموم انت من عليك مراجعة التفاسير لأنه يبدو انه فاتك الكثير من المعلومات.

-بل واكثر من ذلك، يا اخي ستار، فإن لم يؤمنوا فعليهم ان يدفعوا الجزية وهم صاغرون...والسؤال: هل صار الايمان له ثمن مادي؟

-بل عليك انت ان تأتني من كتب التاريخ ان عدد الجيش المسلم لم يتبق منه الا 450 جنديا...وبعد ذلك سيكون لي رد عليك ان شاء الله بالدليل والبرهان.

-اخي الكريم، ايضا عليك ان تعلم ان الايمان يتفوق على العقل في امور كثيرة...وايماني بالله هو ايمان روحي قبل ان يكون ايمان عقلي...فإن قلت لي انك تغلب عقلك على ايمانك فهذا سيكون لي فيه اسئلة كثيرة...ومن الآن اقولها لك انك ستتراجع وتغير رايك ليصبح الايمان اعلى مقاما من العقل.


star (مصر) - 2012-04-17 08:42

أخي حبيب :

لقد طلبت منك أن تبحث عن الحديث وتقرأعنه بتمعن ولكنك لم تفعل و قلت أن تبريري غير مقنع ولكنه للأسف ليس تبريري فهذا هو التاريخ ، واتمنى عندما تستشهد بحديث أن تقرأه كاملا وتقرأ عنه وتفسيره وسببه ومن أكثر من مصدر ولك كل الحرية فيما تعتقد ولكن أن تصر على أن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أمرنا أن نقاتل الناس حتى يؤمنوا فهذا مرفوض تماما لأن الأمر فقط أثناء الحرب الجارية وفقط ، ولي أن أسألك سؤال لعلك تفهم منه ما أقصده اذا كنت في حرب وكنت جنديا تحارب من أجل بلدك أو من أجل حق سلب منك أو تهجم عليك أحد وتدافع عن نفسك هل ستترك من يحاربك ليقتلك أم ستقاتله حتى تكسب الحرب ؟؟ الجواب الطبيعي أنك ستحوال قتله لتنتصر في الحرب وهنا جاء الحديث أي أن الحديث هو جواب شرطي وليس أمرا بالقتل كما تفهم أي أنك اذا كنت تقاتل أحدا و أعلن لك اسلامه حتى لو كذبا فعليك أن توقف قتاله تماما ، بالاضافة الى أنه في الحرب منع قتل النساء و الأطفال و الكبار وكذلك الرهبان وعدم هدم المعابد فلو كان كما تعتقد لكان أول طلباته أن تهدم المعابد ويقتل من فيها ، وللعلم لم نخوض كمسلمين حربا مع أحد الا دفاعا عن الحق أو دفاعا عن الحق في الدعوة الى الله أو لاسترداد أرض أو مال نهب من المسلمين وللعلم أيضا أن الجيوش الاسلامية التى فتحت العالم كانت أقل في العدة والعتاد والعدد بكثير جدا عن الجيوش الأخرى فلا يمكن لهذه الأعداد القليلة جدا أن تنتصر بمفردها بدون الدعم الالهي ، فهذه الجيوش كانت تبحث عن العقيدة وليس عن مكاسب دنيوية زائلة.

أما بخصوص عدد المسلمين الذين تبقوا في مصر فهذا هو التاريخ ولتبحث في كتب التاريخ ولتأتيني بغيره اذا وجدت .

أما بخصوص اقتناعك بايمانك فأعتقد أن بيننا فجوة كبيرة في التفكير كأني أتكلم في واد و أنت تتكلم في واد آخر ، فلم أقصد من كلامي أن أقول لك أني تخيلت أنك غير مقتنع بايمانك بالعكس كل ما أردته هو أن أسألك ببساطة عن العوامل التي أوصلتك الى التأكد من ايمانك والأسس التي جعلت عقلك وقلبك يتأكد ويتيقن تمام اليقين بأنك على الحق فهل أعملت عقلك جيدا أم أنها ايمانيات وروحانيات استشفها قلبك ممن قبلك وممن علموك وتتلمذت على أيديهم من غير أن تعمل عقلك جيدا ، فلقد لاحظت أنك وغيرك في كثير من المواقع تحفظون بعض المفاهيم الموروثة كما هي في الدفاع أو الهجوم وتهملون العقل بالكلية ، بمعنى آخر هل ايمانك الذي أعلم جيدا أنه كبير جدا هل حصلت عليه بعد تفكير عميق ودراسة عقلية مستفيضة أم أنك أخذت العلم ممن سبقوك وتبحرت في علومه كدارس وليس كناقد باحث عن الحقيقة ؟؟؟



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


تحميل تطبيق "الإيمان والحياة" Android iPhone iPad

شارك هذه الصفحة:

ترك ملفات إرتباط موقعنا على جهازك يسهل علينا إعلامك بخدماتنا. فهل تسمح لنا باستخدام ملفات الإرتباط؟
موافق أرفض