FacebookTwitterMr MaaroufYouTubeInstagramPinterest

الثمن المؤلم لاتباع المعلم

الرّحلة من البريّة إلى البئر

المقــدّمــة

خلال زيارتنا لإريتريا التقينا بالأخ "جوشوا"، الذي ظل حبيساً في حاوية معدنيّة لمدّة ستّة أشهر حيث كاد أن يختنق فيها. كانت تجربة بشعة للغاية وسالت الدّموع على وجنتيه وهو يشاركنا اختباره. سألت "جوشوا" كيف أثّرت على حياته الآلام والاضطهادات التي لاقاها؟ فأجاب كما يلي:

"إيماننا هو لإلهنا!، لقد تعلّمت الكثير في السّجن. قضيت خمسة أشهر في الحبس الانفرادي في زنزانة يسودها ظلام تامّ، وظروف صحيّة سيّئة للغاية، ثمّ نقلوني إلى زنزانة أكبر بعد خمسة شهور، فبدأت فوراً الكرازة بالإنجيل. عندما اكتشفوا أمري، سألوني إن كنت لم أتعلّم الدّرس وهدّدوا بعقابي وإعادتي إلى الحبس الانفرادي. حين أخبروني بذلك جالت كلمات "بولس" في خاطري:

"لي الحياة هي المسيح والموت هو ربح"


لم يترك المسيح تلاميذه أبداً مخدوعين بالأوهام، فقد بدأ كلامه لكلّ من يرغب أن يُطلَق عليه اسم "تابع للمسيح" بهذا القول: "إنْ كانوا قد اضطهدوني فسيضطهدونكم" (يوحنّا 15: 20). كما ردّد الرّسول "بولس" هذه الكلمات وهو يحذّر تلميذه الشّاب "تيموثاوس"، بأنّ كلّ من يريد أن يعيش بالتّقوى سيُضطهد (2 تيموثاوس 3: 12). الاضطهاد جزء ضروري من أيّ حياة مُكرّسة للمسيح، وهذا الحقّ الكتابي ينطبق على كلّ شخص يجعل المسيح سيّداً على حياته.

هذا التّحذير لم يعطَ فقط للمؤمنين الأوائل الذين كانوا على وشك مشاركة صليب المسيح، لكنّه يَصلُح اليوم أيضاً لإعداد تلاميذ للمسيح. سواءٌ كنت تعيش في أفغانستان أو بوتان أو الصّين، أو كنت مؤمناً تعيش بالولايات المتّحدة الأمريكيّة أو اليمن أو زيمابوي، فالحقّ هو الحقّ بغضّ النّظر عن الظّروف.

لذا فالمسألة بالنّسبة للمؤمنين ليست في كيف يتخلّصون من شدائد الحياة، بل في كيف يظلّون أُمَناء وسط المعاندات والإغراءات والتّحدّيات. الرّحلة ستكون مليئة بالاختبارات، لكن المجازاة ستكون أبديّة.

هذا هو ما تدور حوله هذه الدّروس!

 

يوحنّا 6: 35 "فقال لهم يسوع أنا هو خبز الحياة. من يُقبِل إليّ فلا يجوع ومن يؤمن بي فلا يعطش أبداً"

يا له من إعلان مغيّر للحياة!، من يؤمن بالمسيح لن يعطش أبداً. إنّ الرّحلة ـ من بريّة روحيّة إلى بئر ماء حيّ مُنعِش للحياة ـ سوف تُثبت أنّها مُتجدّدة دائماً لمن يتجرّأ ويُقدِم على السّفر، لكنّها ستتطلّب حكمةَ وخبرةَ كلّ من سافر من قبل، وما سيُوفّر الأمان في هذه الرّحلة إلى المجهول هو الخطوات المحسوبة بدقّة وعناية. ستكون رحلة روحيّة تتخلّلها عقبات روحيّة أيضاً.

من الضّروري أن تستعدّ جيّداً لتتمكّن من الاستمرار في رحلة طويلة ومليئة بالتّجارب.

في كل درس ستجد:

الكتاب المقدس

الكتاب المقدس
اقرأ مقطع قصير من الكتاب المقدس

الدرس

الدرس
تعلم ما يعنيه المقطع عن حياة أتباع يسوع المسيح

التطبيق

التطبيق
اقرأ قصة حياة حقيقية عن شخص ما وكيف حوّل هذا الدرس إلى تطبيق عملي

قول مأثور

قول مأثور
اكتشف قولاً مأثوراً لشخصية مشهورة في هذا الموضوع

صلاة

صلاة
ستجد مقترحاً لصلاة تضع من خلالها الموضوع بين يدي الله

ابدأ هنا

شارك هذه الصفحة: