FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

يؤمن المسيحيون بالله الواحد الأحد الذي لا إله غيره ولا شريك له. إذاً، إن فكرة التوحيد لم تعد محط نقاش من جهة إيماننا بالله الواحد، لكن يبقى السؤال المطروح هو: هل الثالوث المقدس يناقض أو يتعارض  مع وحدانية الله؟

حتى يتضح لنا الجواب عن هذا السؤال ينبغي أن نتعرف أو نعرف أو نفهم ما هي وحدانية الله، هل هي وحدانية جامدة مطلقة أم هي وحدانية جامعة؟ هل وحدانية الله الجامعة ضرورية؟ ما هي الأدلة عليها؟.

للإجابة عن هذه الاسئلة مجتمعة من المهم أن نعرف ما يعلنه لنا الله عن نفسه في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد:

الله في العهد القديم:

مما لا شك فيه أن العهد القديم يعلن لنا مؤكِّداً أن الله واحد لا شريك له، بل لا يوجد إله حقيقي غيره. لكن أيضاً، يتضح لنا من العهد القديم أن الله تكلم إلى أناس أحياناً بالصوت وأحياناً أخرى بالصورة والصوت. أيضاً يُذكر اسم الله بصيغة الجمع مثل "إلوهيم"، وأيضاً تتضح وحدانية الله في الثالوث المقدس من خلال "الضمائر في اللغة" العائدة إلى الله (تكوين 1: 26)، (تكوين 11: 7)، (إشعياء 6: 8). أيضاً يتجلى الثالوث الأقدس من خلال عمل الروح القدس في العهد القديم (تكوين 1: 2)، (قضاة 6: 43). أما بشأن تجليات الله بالصوت وبالصورة فهي تظهر من خلال الحقائق التالية:


* الله يتكلم لآدم بصوت بشري، (تكوين 3: 8).
* الله تحدث إلى موسى بصوت بشري (مراجعة أسفار الشريعة).
* الله يُسمع الشعب صوته دون أن يروه، (تثنية4: 12-13). السؤال: هل عرف الشعب أن المتكلم إليهم هو الله أم لا؟ طبعاً عرفوا بل وآمنوا، وهذا يعني أنه لم يكن يصعب عليهم فهم قدرة الله بمخاطبتهم بصوت بشري.

* الله ظهر بصورة مرئية ل:
- إبراهيم: يخبرنا سفر التكوين أن إبراهيم كان واقفاً على باب خيمته حين قابله ثلاثة رجال جرى بينهم حديثٌ معينٌ، وفي سياق الحديث تبيّن لإبراهيم أن أحدهم هو الرب نفسه، والاثنين الآخرين هما ملاكان، لقد أطلق إبراهيم على الرجل الثالث اسم "ديّان الأرض" (راجع تكوين 18). أيضاً عندما أمسك إبراهيم السكين ليذبح ابنه إسحق ناداه ملاك الرب، فدعا إبراهيم ذلك المكان ب "يهوه يرأه" أي الرب يُرى (تكوين22: 11-14).

- يعقوب: لقد بنى يعقوب مذبحاً للرب ودعا المكان "إيل بيت إيل" لأن هناك ظهر له الله (تك 35: 7).

- موسى: عندما كان موسى يرعى، ظهر له الرب وسط عليقة محترقة وتحدث إليه من وسط النار، فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ (خروج 3: 1 - 6).

- منوح: وهو والد شمشون، رأى إنساناً كان قد تقابل مع زوجته ووعدها بابنٍ (شمشون) فقال له منوح: «مَا اسْمُكَ حَتَّى إِذَا جَاءَ كَلاَمُكَ نُكْرِمُكَ؟» فَقَالَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَن اسْمِي وَهُوَ عَجِيبٌ؟». يا ترى من هو صاحب الاسم العجيب غير الله له كل المجد؟

- من هذه النصوص يتبين لنا أن الله ظهر بهيئة بشرية لأكثر من شخص، وقد اعتبر لاهوتيون أن الأقنوم الثاني أو الكلمة أو الله الابن، هو هذه الشخصية المنظورة في العهد القديم.

- الله في العهد الجديد:
 كما في العهد القديم أيضا يؤكد لنا الوحي في العهد الجديد أن الله واحد لا شريك له، المسيح أكد وحدانيته وكذلك فعل الرسل. لكن كيف يُعلن لنا العهد الجديد الثالوث المقدس أي الله الواحد الآب والابن والروح القدس؟ يتجلى الثالوث في العهد الجديد من خلال:
* الصفات الإلهية: هي نفسها للآب والابن. مكتوب عن الآب أنه المخلص (1 تيموثاوس 2: 3 وتيطس 1: 3) وعن الابن هو المخلص (تيطس 3: 6 و1 بطرس 1: 1).
* الأعمال الإلهية: الابن يعمل أعمال الآب والروح القدس يعمل أعمال الابن والآب. مثلاً الآب يُحيي والابن يُحيي والروح القدس يُحيي (يوحنا 5: 21 و 2 كورنثوس 3: 5 - 6).

* إعلانات إلهية تجلت في:
 - المعمودية (متّى 3: 16 و17، الآب يتكلم من السماء والابن يُعمَّد في نهر الأردن والروح القدس ينزل بهيئة حمامة). أيضاً وصية المسيح لتلاميذه في المأمورية العظمى: عمدوهم "باسم" الآب والابن والروح القدس (متّى 28: 19).
 - البركة الرسولية: (2 كورنثوس 13: 14).
 - الحديث عن الآب كونه الله (رومية 1: 7).
 - الحديث عن الابن كونه الله (عبرانيين 1: 8  وعبرانيين1: 10-12)
 - الحديث عن الروح القدس كونه الله (أعمال الرسل 5: 3 و4).

 - قد يسأل أحد: "كيف يمكن للطبيعة الإلهية أن تتّحد بالطبيعة البشرية؟ وأليس هذا تقليل من شأن الله؟.


- لا ننفي أن كيفية اتحاد الطبيعة الإلهية بالطبيعة البشرية أمر يفوق العقل والإدراك، كما يفوق العقل والإدراك العلم بكيفية وجود الله. ولكن بالرغم من هذه الصعوبة الفائقة لا يعني أن هذه الكيفية مستحيلة على الله. حين نُرجِع الأمر إلى قدرة الله الفائقة سيسهل علينا تقبّلها إيماناً أولاً وعقلاً ثانياً. هذا الاتحاد العظيم بين الطبيعتين لم يُخِلّ أبداً بمقام الله وعزته، لأن الله لا يتغير ولا يتبدل كما يقول لنا الإنجيل المقدس، فهو ثابت في صفاته ومقامه مهما أتى من أعمال، أما عن كيفية هذا الاتحاد فيجيب أحد اللاهوتيين قائلاً:
"اتخذ الابن لنفسه ناسوتاً (طبيعة بشرية) خالياً من الخطيئة خلواً تاماً. إنه مع اتحاد اللاهوت بالناسوت (الطبيعة الإلهية بالطبيعة البشرية) قد احتفظ كل منهما بخصائصه، أي "لم يتحول اللاهوت إلى ناسوت و"لم يتحول الناسوت إلى لاهوت" (أي لم تتحول الطبيعة الإلهية إلى طبيعة بشرية ولا الطبيعة البشرية إلى طبيعة إلهية)، لأن هذا الاتحاد ليس امتزاج الواحد بالآخر بل هو وجودهما معاً في ذات واحدة بوحدة كاملة دون اختلاط أو امتزاج أو تغير. إنّ السيد المسيح له خصائص الناس وخصائص اللاهوت معاً، ومن هذا نفهم أن هذا الاتحاد لم يترتب عليه تأثر اللاهوت (الطبيعة الإلهية) بأي مؤثر، فاللاهوت بقي لاهوتاً والناسوت بقي ناسوتاً.


أخي القارئ، أعلن الله لنا عن نفسه تدريجياً وبطرق مختلفة، وكلها تؤكد أن الله واحد لا إله غيره، وأن وحدانيته جامعة. هذا هو الله الذي نؤمن به، مَن أعلن لنا ذاته على مر التاريخ بطرق كثيرة حتى الإعلان الأخير عن نفسه في شخص ربنا يسوع المسيح. هذا ما أعلنه الكتاب المقدس وهذا ما آمن به المؤمنون بالمسيح على مر التاريخ، وقد تم توثيق هذا الإيمان أو هذه العقيدة في قانون يبدأ بعبارة: "نؤمن بإله واحد ورب واحد". وهذا يؤكد أننا كمسيحيين نؤمن بالله الواحد الأحد الذي لا شريك له.

موضوعات أخرى مشابهة:

وحدانيّة الثالوث

هل قال المسيح أنا رب فاعبدوني!!؟

من هو الروح القدس؟

استمع إلى حلقة إذاعية من موقع معرفة عن الثالوث الأقدس

شاهد حلقة تلفيزيونية عبر قناة معرفة  عن الثالوث الأقدس

اقرأ وحمّل كتب مسيحية منوعة

استمع إلى تفسير معاني كلمات معظمها وردت في الكتاب المقدس


تعليقات (174)


حبيب يوسف (المشرف) - 2015-12-29 13:38

الاخ


yewess97
سلام لك باسم المسيح

شكرا من اجل مرورك ومشاركتنا تعليقك....لو حضرتك ركزت قليلا لعرفت ان المسيح يتحدث الى قوم معينين ولا يعمم اطلاقا...هو يتكلم الى جماعة معينة وهؤلاء حقا لم يسمعوا صوته ولم يبصروا هيئته لا مجازيا ولا حقيقة...لا يوجد تناقض على الاطلاق في كلام المسيح.


yewess97 (COM_IPLOC_مصر) - 2015-12-22 01:59

حسنا أنت طيلة المقال تقول أن الله تكلم بصوت بشري وأناس سمعوه وأنه ظهر بصورة مرئية لأناس ... حسنا أليس كل هذا الكلام وكل هذه النصوص التي تؤيد بها هذا الكلام تناقض هذا النص --> " وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي. لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ ، وَلاَ أَبْصَرْتُمْ هَيْئَتَهُ " [يوحنا 5: 37] ؟! .. فكيف إذًا أن هناك أناس سمعوت صوت الرب والرب تحدث إليهم ونص إنجيل يوحنا يقول أن الرب لم تسمعوا صوته قط ؟! .. كيف الرب ظهر بالصورة المرئية لأناس وبالصورة البشرية كما تقول ونص إنجيل يوحنننننننا يقول أنكم لم تبصروا هيئته ؟؟! .. أليس هناك تناقضًا بين هذا النص وكلامك والنصوص التي جلبتها ؟!


حبيب يوسف (المشرف) - 2015-10-21 05:09

اهلا بك اخت لينا

فهمك لله في الايمان المسيحي ليس صحيح اذ لا نؤمن ان الله متمثل بثلاثة بل الله واحد في ثلاثة اقانيم...وطبعا هذا يختلف عن قولك انه متمثل بثلاثة وكأن الله الواحد يمثله ثلاثة غيره...


الله نفسه هو الاب وهو الابن وهو الروح القدس...دعيني ابسطها لك على النحو التالي: حضرتك يا اخت لينا شخص واحد او "لينا" الواحدة...لينا هي جسد وروح وعقل...صحيح؟ طيب: اليس جسد لينا هو لينا؟ هل تعتبرين جسدك ليس انت؟ الامر نفسه بالنسبة لروحك.....اليس روحك هو انت؟ جسدك هو انت وروحك هو انت وعقلك هو انت ...انت واحد في ثالثو لا ينفصل ولا يتجزأ، ولكن متميز .

بخدمتك لو عندك المزيد من الاستفسارات، واسأل الله الواحد ان يباركك وينير حياتك.


لينااا () - 2015-10-19 03:42

أهلين :) انا عندي سؤال !

انا فهمت انو الله في المسيحية واحد متمثل في ثلاثة ؟ صح ؟
اذا من هو الله اذا كان متمثل في ثلاثة ؟
وهل الله شخص والمسيح شخص والروح القدس شخص ام كلهم شخص واحد ؟


maryam10000 () - 2015-09-06 06:53

شكرا جزيلاً على التوضيح


حبيب يوسف (المشرف) - 2014-09-30 09:54

الاخ كمال

سلام لك باسم المسيح

شكرا لزيارتك موقع معرفة. كما نشكرك على تعليقك.

اخي الكريم، من المهم جدا بل من اساسات فهم عقيدة معينة هو عدم سلخ او اقتطاع نص وعزله عن سائر سياقه. لذا ان اقتطاعك نص من المقالة وبناءك عليه سؤالك لهو غير منطقي او غير دقيق. لكن دعني اجيبك واؤكد لك بأن الغاية من ايراد هذا النص ليس للحديث عن ثلاثة الهة بل هو للدلالة على ان الآب والابن والروح القدس اله واحد ، اذ الثالوث الله الواحد له القدرة ذاتها التي لا تتجزأ ولا تنقسم ولا تنفصل. رجاء اعد قراءة المقالة كلها وسيتبين لك القصد الجلي دون لبس. شكرا لك


kamal () - 2014-09-21 11:26

مساكم الله بالخير و النور و السرور

في بداية المقال : قرأت أن : يؤمن المسيحيون بالله الواحد الأحد الذي لا إله غيره ولا شريك له. إذاً، إن فكرة التوحيد لم تعد محط نقاش من جهة إيماننا بالله الواحد، ثم قرأت أيضاً الأعمال الإلهية: الابن يعمل أعمال الآب والروح القدس يعمل أعمال الابن والآب. مثلاً الآب يُحيي والابن يُحيي والروح القدس يُحيي ، الآن أصبح أمامي ثلاثة وليس الواحد الأحد البن يعمل أعمال الرب و الرب يعمل و الروح القدس تعمل ؟


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-10-28 11:16

حبيبى
يامن تحبه نفسى
اناجيك

من حبي لك
انا فى عالم
مزعج
مملؤ بالشجون والجنون
وبه ظلمه وفساد للكون
...
ولابد ان احبك
لانى بلا حبك لااكون

ولاكن لايفهمون

انك بكل كيانى
ونبضات قلبى
ودمى وشريانى
اشعه نور

ولهذا
انا بك حبيبى

ثوره

فى وجه الظلمه
والغباء
وفساد الكون

ليتك حبيبى
تحفظنى فيك
لكى اكون


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-10-09 12:47

حياكم الله وتحياتى لكم
تاملو فى هذه القرات جيدا
واكتشف الحق
============

امثال 30

1كَلاَمُ أَجُورَ ابْنِ مُتَّقِيَةِ مَسَّا. وَحْيُ هذَا الرَّجُلِ إِلَى إِيثِيئِيلَ، إِلَى إِيثِيئِيلَ وَأُكَّالَ:
2إِنِّي أَبْلَدُ مِن كُلِّ إِنْسَانٍ، وَلَيْسَ لِي فَهْمُ إِنْسَانٍ، 3وَلَمْ أَتَعَلَّمِ الْحِكْمَةَ، وَلَمْ أَعْرِفْ مَعْرِفَةَ الْقُدُّوسِ. 4مَنْ صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَنْ جَمَعَ الرِّيحَ في حَفْنَتَيْهِ؟ مَنْ صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَنْ ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَا اسْمُهُ؟ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟ 5كُلُّ كَلِمَةٍ مِنَ اللهِ نَقِيَّةٌ. تُرْسٌ هُوَ لِلْمُحْتَمِينَ بِهِ. 6لاَ تَزِدْ عَلَى كَلِمَاتِهِ لِئَلاَّ يُوَبِّخَكَ فَتُكَذَّبَ.

=============
اشعياء
7 -15
14وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».
========
اشعياء9 -6
6لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.
=================
متى 1

18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 19فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارًّا، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا، أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرًّا. 20وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً:«يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 21فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ». 22وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: 23«هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا.
==========
لوقا 1
26وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، 27إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. 28فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». 29فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!» 30فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، 33وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».
34فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ:«كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟»
35فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ. 36وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضًا حُبْلَى بِابْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا، وَهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِرًا، 37لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللهِ». 38فَقَالَتْ مَرْيَمُ: «هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ». فَمَضَى مِنْ عِنْدِهَا الْمَلاَكُ.
==========
الف شكر لكم
الرب معكم


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-10-09 12:36

الامثال
الأصحَاحُ الثَّلاَثُونَ

1كَلاَمُ أَجُورَ ابْنِ مُتَّقِيَةِ مَسَّا. وَحْيُ هذَا الرَّجُلِ إِلَى إِيثِيئِيلَ، إِلَى إِيثِيئِيلَ وَأُكَّالَ:
2إِنِّي أَبْلَدُ مِن كُلِّ إِنْسَانٍ، وَلَيْسَ لِي فَهْمُ إِنْسَانٍ، 3وَلَمْ أَتَعَلَّمِ الْحِكْمَةَ، وَلَمْ أَعْرِفْ مَعْرِفَةَ الْقُدُّوسِ. 4مَنْ صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَنْ جَمَعَ الرِّيحَ في حَفْنَتَيْهِ؟ مَنْ صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَنْ ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَا اسْمُهُ؟ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟ 5كُلُّ كَلِمَةٍ مِنَ اللهِ نَقِيَّةٌ. تُرْسٌ هُوَ لِلْمُحْتَمِينَ بِهِ. 6لاَ تَزِدْ عَلَى كَلِمَاتِهِ لِئَلاَّ يُوَبِّخَكَ فَتُكَذَّبَ.


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-10-09 12:30

إِنْجِيلُ يُوحَنَّا

الأصحَاحُ الأَوَّلُ

1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. 2هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. 4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، 5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.
6كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا. 7هذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ، لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ. 8لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ. 9كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ. 10كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. 11إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ. 12وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. 13اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.
14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا. 15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً:«هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي». 16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعًا أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ. 17لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا. 18اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ.


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-09-23 05:23

ولك السلام باسم المسيح اخي الحبيب...


ارجو ان تشاركنا رأيك بالموقع لأن رأيك يهمنا...


iddirmadjid (الجزائر) - 2013-09-20 22:40

سلام لكم بالسم المسيح ابن الله


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-09-05 06:47

الاخ ابراهيم

احييك من جديد بمحبة المسيح وسلامه

ان عبارة : قبل ان يكون ابراهيم ان ككائن لا تفيد ان المسيح ابن الله...لكن المسيح قال عن نفسه صراحة انه ابن الله...اما عبارة انا الالف والياء فهي حتما تدل على الوية المسيح وعلى كونه ازلي الوجود...لا ادري ان كنت تعلم ان الله هو الالف والياء والبداية والنهاية والاول والآخر....وهذه العبارت قالها الرب يسوع عن نفسه...ايعقل ان يقول نبي عن نفسه هذه العبارات لو لم يكن يعلم هويته؟ هل سمعت اي نبي قال ا عن نفسه ان الاول والآخر والبداية والنهاية والالف والياء؟ وها حضرتك تقدم تفسيرك الشخصي لعبارة انا الالف والياء فتقول ان معناها هو ان الله خلقه قبل خلق خلق العالم...الخ. فكيف خلقه قبل خلق العالم ونحن نعلم ان المسيح تجسد بشرا في وقت معين؟


brahim (المغرب) - 2013-09-04 15:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

قرأت الموضوع ولم أجد أولا ما يثبت أن المسيح هو ابن الله :
إنجيل يوحنّا 8: 58 قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ»
فهل هذا يثبت أن المسيح هو ابن الله ؟؟ ثم إن تصريحا كهذا يجب أن يكون واضحا.
كون الشخص وجد قبل إبراهيم أو قبل يحيى (عليهما السلام) أو حتى قبل آدم أو قبل خلق الكون كله، لا يفيد، بحد ذاته، ألوهيته بحال من الأحوال، بل أقصى ما يفيده هو أن الله تعالى خلقه قبل خلق العالم أو قبل خلق جنس البشر.
رؤيا يوحنّا 1: 8 «أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ»
هذا النص ينسف أزلية وإلوهية يسوع فإذا كان يسوع لة بداية ونهاية فهو محدود وغير أزلي وغير أبدي لأن الأزلي هو من لا أول له ولا بداية لة والأبدي هو من لا نهاية لة وعلية فإن يسوع المسيح البداية والنهاية محدود بهما ولا يمكن أن يكون أزلي أو أبدي ولا يمكن أن يكون هو الله لأن الله غير محدود أزلي بلا بداية أبدي بلا نهاية.

اللهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى برحمتك يا الله.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) .

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-09-04 07:45

الاخ ابراهيم

سلام لك باسم المسيح

شكرا لزيارتك موقع معرفة ، ونرحب بتعليقاتك وآرائك...

اخي الكريم، لا احد ختلف معك حول وحدانية الله اي ان الله واحد لا اله حقيقي غيره...الايمان بوحدانية الله هو اساس ايماننا المؤسس على كلمة الله الكتاب المقدس حيث يقول لنا الله: انا الله وليس آخر...قبلي لم يصور اله وبعدي لا يكون...

لكن الخلاف هو على مفهوم وحدانية الله...

أما بالنسبة لاعتراضك المبني على اعتراض القرآن حول نفي ان يكون لله ولدا...فهذا ايضا نحن ننفيه جملة وتفصيلا بالطرييقة نفسها التي وردت في القرآن اي ان يكون لله ولدا من صاحبة او من زوجة..ونحن في الواقع لا ندري على من كان يرد كاتب القرآن بهذا الخصوص...

حاشا لله ان يكون له ولدا من صاحبة او من زوجة...فالله لم ولن يتزوج وينجب كما يفعل البشر...لذا وامام هذا الواقع ينبغي عليك ان فهم معنى عبارة ابن الله الخاصة بالمسيح وحده...لذا انصحك بأن تقرأ عن الموضوع في موقع معرفة

http://www.maarifa.org/index.php?option=com_content&view=article&id=83:what-does-christ-son-of-god-mean&catid=36&Itemid=109


brahim (المغرب) - 2013-09-04 00:54

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
سورة الإخلاص
{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.
{قل} الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام، وللأمة أيضاً و{هو الله أحد} {هو} ضمير الشأن عند المعربين. ولفظ الجلالة {الله} هو خبر المبتدأ و{أحد} خبر ثان. {الله الصمد} جملة مستقلة. {الله أحد} أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه {أحد} أي: متوحد بجلاله وعظمته، ليس له مثيل، وليس له شريك، بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل. {الله الصمد} جملة مستقلة، بين الله تعالى أنه {الصمد} أجمع ما قيل في معناه: أنه الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته.
والله جل وعلا لا مثيل له،{لم يلد ولم يولد} إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل. والله عز وجل مستغنٍ عن ذلك. فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛ ولأنه مستغنٍ عن كل أحد عز وجل. وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضاً في قوله تعالى: {أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم} [الأنعام: 101]. فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده، وكذلك هو خالق كل شيء، فإذا كان خالق كل شيء فكل شيء منفصل عنه بائن منه.
لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولوداً؟! {ولم يكن له كفواً أحد} أي لم يكن له أحد مساوياً في جميع صفاته، فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والداً، أو مولوداً ، أو له مثيل.
اللهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى برحمتك يا الله


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-09-03 06:41

الاخ algerian ghost

سلام لك باسم المسيح

لقد اجبتك على كل تعليق شاركتنا به...فكيف تقول انك لم تجد ردا؟...اما بالنسبة للايمان بالاقانيم الالهية دون فهمها فهذا يرجع لقرارك وحدك لأنه يتعلق بك انت...بالنسبة لي فإني افهم الثالوث بالقدر الذي هو معلن وواضح في الانجيل المقدس...وهذا يعني يا صديقي انه من الضروري ان ترى الثالوث على صفحات الانجيل المقدس من خلال قراءة متأنية ومدروسة بعيدا عن اية افكار مسبقة...كما يتطلب من حضرتك قراءة كتب لاهوتية مسيحية تساعدك على فهم ما تقرأ...


algerian ghost (الجزائر) - 2013-09-02 11:31

الى المشرف حبيب يوسف كنت اتمنى ان اجد ردا على فكرتي التي قدمتها بخصوص الثالوث لكن لم اجد اي رد فهل الامر توقف هنا اي الايمان بالاقانيم دون فهمها ام ان لك رايا اخر تحياتي


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-08-23 05:52

العفو اخي الحبيب فإني بخدمتك على الدوام...

بمنطقنا ومفهومنا البشريين لا يمكن للمخولق ان يستوعب الخالق او الرب الإله...لكن نعود ونضع الأمر من جهة القدرة الالهية حصرا ونطرح السؤال مكررا: هل الله يعجز عن اي امر؟ يعني هل الله قادر ان يكون انسانا دون ان يفقد الوهيته؟ من هذا المنطلق اخي الحبيب نسنسلم لمشيئة الله بما يفعله ولا نضع انفسنا مشيرين له او مبرمجين ما يناسبه او لا يناسبه...وحين نتأمل بعمق وبنية طيبة ما الاسباب التي دعت الله ليتجسد فسنفهم عمله ونقدّره ونقبله ونشكره عليه...

صحيح يا اخي، الله يستطيع ان يغفر ذنوبنا بالطريقة التي يريدها...وهو لو اختار ان يغفر لنا دون ان يتجسد لكنا سنقبل غفرانه دون اي نقاش معه كما قبلنا غفرانه عن طريق الفداء...


algerian ghost (الجزائر) - 2013-08-22 10:55

شكرا على تفاعلك مع سؤالي اخ يوسف لو اخذنا مفهوم القدرة فالله قادر على كل شيئ لكن هل فعل التجسد في شكل مخلوق خلقه هو بنفسه يليق به كاله ام لا ؟ لان هذا الجسد البشري محدود للغاية فكيف المحدود سيستوعب اللا محدود و خصوصا انه لا ضرورة للتجسد بما ان الله كلي القدرة فانه يستطيع ان يغفر طنوبنا بدون اللجوء الى التجسد و شكرا


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-08-20 05:34

اهلا بك من جديد اخي الكريم،

نحن لا نتكلم عن جوهر جسدي او جوهر عقلي او جوهر روحي...بل نتكلم عنك ك "جوهر انساني"....لذا يمكن التمييز بين الجسد والعقل والروح ولكن لا يمكن الفصل بينها اطلاقا والا اصاب جوهرك الانساني عيب ولا تعود انسانا كاملا...

ارجو ان تكون الفكرة قد صارت اوضح لحضرتك...ونحن بخدمتك على الدوام، كما نشجعك على قراءة الانجيل المقدس بروح المحبة وبنية معرفة الحق.


algerian ghost (الجزائر) - 2013-08-19 13:28

اتقدم بالشكر لكم لاهتمامكم بالسؤال و تعليقا على ما جاء في الرد على سؤالي اريد ان ان استوضح بشان الاقانيم فمفهومها مازال غامضا بالنسبة لي و خاصة بعد المثال الدي تفضلتم بذكره حيث اني كانسان مكون من العناصر الثلاثة هذا صحيح لكن لو تاملنا في طبيعة كل مكون على حدة نجد ان لكل عنصر طبيعة معينة فجوهر جسدي يختلف عن جوهر روحي و كذلك العقل فلهذا لاراى انني من جوهر واحد بل انا عنصر احيائي مركب من ثلاثة اشياء منفصلة في الجوهر لكنها تكمل بعضها البعض و شكرا


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-08-19 05:54

الاخ قتيبة
سلام لك باسم المسيح

امرؤ القيس سبق رسول الاسلام في الحديث عن انشقاق القمر في حد قصائده...على العموم، هل يمكن ان تتوسع في شرح هذا الانشقاق القمري...يعني لما انشق ماذا جرى يا ترى؟ اين ذهب كل قسم من القمر المشقوق يا عزيزي؟ راجع التفسيرات التي في كتبكم ثم تعال اخبرنا...


قتيبة (فلسطين) - 2013-08-17 17:57

طبعا الله واحد احد لم يلد ولم يولد

اريد ان اكتب اية واحدة من القرأن الكريم فان كنتم عاقلين وتعقلون فستسلمو
بسم الله الرحمن الرحيم :
(اقتربت الساعة وانشق القمر )وهناك ايات كثيرة تقطع الشك في اليقين ولكن هذه تكفي لاصحاب العقول
وقبل عشرين سنة وكاله ناسا الامريكية اكتشفت شق في القمر!! هذا دليل على اقتراب الساة فنيصحة يا نصراني يا مسيحي يا عربي اسلم قبل فوات الوان
هذه الايةانزلها جبريل على سيدنا محمد قبل 1450سنة تقريبا هل كان في ذلك الوقت اقمار صناعية ؟؟ هل كان في ذلك الوقت تطور علمي وتكنولوجي ؟؟ انا ساجيب لاا

فسبحان الله العظيم الذي انزل في كتابه العزيز عن سيدنا محمد(ص): وما ينطق عن الهوا ان هو الا وحيا يوحا

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
والسلام عليكم


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-08-13 06:49

اخي الحبيب غوست، حين يتعلق الامر بالله فهو سهل جدا لأن الله على كل شيء قدير...الا يقدر الله ان يتجسد بشرا ويبقى هو الله؟ لو لم يكن قادرا لما بقي هو الله الكلي القدرة...من هذا المنطلق نحن نفهم ما صنعه الله من اجلنا بتجسده بشرا دون ان يفقد لاهوته...


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-08-13 06:48

الاخ غوست الجيريان

سلام لك باسم المسيح

شكرا لزيارتك موقع معرفة ونرحب بك صديقادائما للموقع، ، كما يسرنا ان نستقبل اسئلتك وسنجيبك عنها بحسب ايماننا المسيحي المبني على الكتاب المقدس كلمة الله...

الفرق بين الوحدانية المطلقة أو البسيطة او الجامدة والوحدانية الجامعة والمتعلقة بمفهوم الله الواحد، يكمن في اننا نؤمن ان الاب هو الله والابن هو الله والروح القدس هو الله جوهر واحد لا ينفصل ولا يتجزأ (اله واحد)...بينما في الوحدانية البسيطة فحتى المنادون بها لا يجيدون تعريفا لها فيعتمدون القول ان الله واحد احد وانتهى الموضوع...


-اخي الكريم ، الوحدانية الجامعة لا تنسف وحدانية الله اطلاقا، وهي لا تفيد وجود اكثر من عنصر فيما خص الله، بل وجود ثلاثة اقانيم في جوهر الهي واحد...دعني اقرب لك الصورة ليس من باب التمثيل الكلي انما فقط من باب الايضاح الرمزي...حضرتك شخص واحد في ثلاثة :روح وجسد وعقل، والثلاثة في الواحد الذي هو انت ، هل تقدر ان تقول ان روحك ليس انت ولا جسدك هو انت ولا عقلك هو انت؟ في الوقت عينه فان روحك ليس جسدك ولا عقلك...لكن الثلاثة في اتحاد كامل لا يتجزأ ولا ينفصل...


algerian ghost (الجزائر) - 2013-08-12 11:16

ثاني سؤال هو كيف ان الله ظهر للناس فهذا غير ممكن لان الله لا يرى فلو ظهر لم يعد الله بل اصبح شيئا لو كان يريد الظهور لم يكن سيرسل الانبياء و شكرا


algerian ghost (الجزائر) - 2013-08-12 11:11

السلام عليكم
اولا اريد ان افهم ما الفرق بين الوحدانية المطلقة و الجامعة و لماذا وصفتم الوحدانية المطلقة بالجامدة و لو قلنا ان هناك وحدانية جامعة فاننا ننسف الوحدانية لان كلمة جامعة تفيد وجود اكثر من عنصر هذا اول سؤال لدي و لو كان الرد مقنع ساستمر في طرح الاسئلة لاني اريد ان اعرف ايمانكم و شكرا


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-07-19 10:37

الاخ فارس

المسيح تجسد بشرا لكي يفتدينا...ارجو من حضرتك ان تزور هذه الصفحة من موقع معرفة لتقرأ الجواب بالتفصيل

http://www.maarifa.org/index.php?option=com_content&view=article&id=90:why-did-christ-have-to-die&catid=36&Itemid=109


faris (الأردن) - 2013-07-13 14:58

اذا كان المسيح هو الله فلماذا يسمح للبشر بأن يصلبوه على الصليب وأن يقتلوه طبعا انا لا اؤمن بصلب المسيح ولا أؤمن بقتله من قبل البشر


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-06-09 13:13

اَلْمَزْمُورُ الثَّانِي

1لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الأُمَمُ، وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ فِي الْبَاطِلِ؟ 2قَامَ مُلُوكُ الأَرْضِ، وَتَآمَرَ الرُّؤَسَاءُ مَعًا عَلَى الرَّبِّ وَعَلَى مَسِيحِهِ، قَائِلِينَ: 3«لِنَقْطَعْ قُيُودَهُمَا، وَلْنَطْرَحْ عَنَّا رُبُطَهُمَا».
4اَلسَّاكِنُ فِي السَّمَاوَاتِ يَضْحَكُ. الرَّبُّ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ. 5حِينَئِذٍ يَتَكَلَّمُ عَلَيْهِمْ بِغَضَبِهِ، وَيَرْجُفُهُمْ بِغَيْظِهِ. 6«أَمَّا أَنَا فَقَدْ مَسَحْتُ مَلِكِي عَلَى صِهْيَوْنَ جَبَلِ قُدْسِي».
7إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ. 8اسْأَلْنِي فَأُعْطِيَكَ الأُمَمَ مِيرَاثًا لَكَ، وَأَقَاصِيَ الأَرْضِ مُلْكًا لَكَ. 9تُحَطِّمُهُمْ بِقَضِيبٍ مِنْ حَدِيدٍ. مِثْلَ إِنَاءِ خَزَّافٍ تُكَسِّرُهُمْ».
10فَالآنَ يَا أَيُّهَا الْمُلُوكُ تَعَقَّلُوا. تَأَدَّبُوا يَا قُضَاةَ الأَرْضِ. 11اعْبُدُوا الرَّبَّ بِخَوْفٍ، وَاهْتِفُوا بِرَعْدَةٍ. 12قَبِّلُوا الابْنَ لِئَلاَّ يَغْضَبَ فَتَبِيدُوا مِنَ الطَّرِيقِ. لأَنَّهُ عَنْ قَلِيل يَتَّقِدُ غَضَبُهُ. طُوبَى لِجَمِيعِ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْهِ.


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-04-08 13:18

مالى ومالك بسبحتك

وانت الملتحى بلحيتك

جزائى انى بحب فيك انسانيتك

تفجر وتقتل وتكبر وانت ماسك سبحتك

يا اخى روح اتعلم منين جات سبحتك

ومين القالك ربى لحيتك

ده اللحيه رمز الهيبه والوقار بسبحتك

وانت بغبوتك خليتها رمز للارهاب وسبحتك

وجلبابك مين خلاك تقصره وانت ماسك سبحتك

هل الله ينظر للجلباب ولا ينظر ماتفعله بلحيتك

ايوه انت ارهابى بلحيتك

وقاتل قال ايه بسبحتك

ومخرب وان مقصر جلبابك وماسك سبحتك

ياريت تتوب لرب السماء وتحلق لحيتك

وترجع عن طريق الخراب وتترك سبحتك

وتوب عن الفى دماغك من معتقدات وعن سبحتك

ده ربك يوم الحساب مش راح يبص لا للحيتك ولا سبحتك

ده يوم الحساب راح تشوف اعمالك السوداء الفعلتها بلحيتك

ويومها مش راح ينفعك صديق ولا شفيع ولاسبحتك

لانك قتلت ناس خلقهم رب العباد ومستاذنش حضرتك

وخربت فى البلاد وكان الله اعطاك سلطان الحساب بسبحتك

وعاوز افهمك
ان الله رحيم بعباده البيطعوه بوصاياه من غير لحيتك

ولاكن لو استمريت فى ارهابك بسبحتك

راح ينفذ فيك عدل الله وتخلد فى جهنم انت وسبحتك

ويومها لاينفعك صديق ولا حبيب ولا شفيع ولا لحيتك
وأنا بحبك بسبحتك وبلحيتك
بس من غير قتل العباد وتخريب فى البلاد والسبب لحيتك

ولاكن لو استمريت فى ارهابك بسبحتك ولحيتك

راح ينفذ فيك عدل الله وتخلد فى جهنم انت وسبحتك

ويومها لاينفعك صديق ولا حبيب ولا شفيع ولا لحيتك
==========
وسلامتكم
جورج مكارى


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-04-08 10:40

ألحب هو ألله
فمن لايحب لايعرف ألله
ومن لايعرف ألله فلايعرف ألحب
ولذلك تكون تصرفآته وكل أعمآله
بلاحب
فيكون كآئن حي بلاعقل ولامشآعر
يحيآ بهمجيه
وبلاترتيب
ولاحكمه
فيخرب ألبلاد
ويقتل ألعباد
ولايستطيع ان يتعامل مع الاخر باحترام
ويكون لديه فقط التهديد والوعيد دأما
ويفتقد لغه الحوار
ويفتقد السمع أيضا
يريد ان يتكلم هو وحده ومن يعارضه مصيره
التهديد والوعيد والقتل
لأنه لآيعرف ألحب ولايعرف ألله
فلابد أن ننادى بمعرفه ألله ألمحب
ليس الله القاتل المخرب
فيجب علينا جميعا نحن البشر خلقة الله المحب
ان ننادى جميعا بمعرفت الله المحب
ألذى قال وعلمنا
حبو بعضكم كما أحببتكم
بل قال أيضا
حبو أعدآئكم
بآركو لاعنيكم
محبه أبديه أحببتك لذلك أدمت لك ألرحمه
فمحبته ألعجيبه كلجه ألبحر
========
تحياتى لكم
جورج مكارى


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-04-01 11:38

الانسان ألقادر على
ألحب
قادر على كل شئ

فهو قادر أن
يخرج من الجاف حلاوه
ومن الاسد عسل
ومن البريه بستان
ومن الصحراء انهار

فهو دأئم
السعاده وتصحبه الابتسامه

وله القدره أن
يهزم الشر بالحب
ويمحو الفقر بغنى حبه
ويدآوى كل ألامراض بالحب

وبحبه
يحول النوح الى فرح

ويقول مع الذين قالو
كنت أنفق وأؤنفق وكلما أحب أكثر أحب أقل .........فليكن
نعم فليكن..................................... لانه قادر ان يحب
الله محبه
==============
تحياتى لكم
جورج مكارى


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-03-17 11:34

صباح الخير اعزائى
إنجيل يوحنا
الفصل / الأصحاح الأول



1 في البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله

2 هذا كان في البدء عند الله

3 كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كان

4 فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس

5 والنور يضيء في الظلمة، والظلمة لم تدركه

6 كان إنسان مرسل من الله اسمه يوحنا

7 هذا جاء للشهادة ليشهد للنور، لكي يؤمن الكل بواسطته

8 لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور

9 كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم

10 كان في العالم، وكون العالم به، ولم يعرفه العالم

11 إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله

12 وأما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانا أن يصيروا أولاد الله، أي المؤمنون باسمه

13 الذين ولدوا ليس من دم، ولا من مشيئة جسد، ولا من مشيئة رجل، بل من الله

14 والكلمة صار جسدا وحل بيننا، ورأينا مجده، مجدا كما لوحيد من الآب، مملوءا نعمة وحقا

15 يوحنا شهد له ونادى قائلا: هذا هو الذي قلت عنه: إن الذي يأتي بعدي صار قدامي، لأنه كان قبلي

16 ومن ملئه نحن جميعا أخذنا، ونعمة فوق نعمة

17 لأن الناموس بموسى أعطي، أما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا

18 الله لم يره أحد قط . الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر

19 وهذه هي شهادة يوحنا ، حين أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين ليسألوه: من أنت

20 فاعترف ولم ينكر، وأقر: إني لست أنا المسيح

21 فسألوه: إذا ماذا؟ إيليا أنت؟ فقال: لست أنا. ألنبي أنت؟ فأجاب: لا

22 فقالوا له: من أنت ، لنعطي جوابا للذين أرسلونا؟ ماذا تقول عن نفسك

23 قال: أنا صوت صارخ في البرية: قوموا طريق الرب، كما قال إشعياء النبي

24 وكان المرسلون من الفريسيين

25 فسألوه وقالوا له: فما بالك تعمد إن كنت لست المسيح، ولا إيليا، ولا النبي

26 أجابهم يوحنا قائلا : أنا أعمد بماء، ولكن في وسطكم قائم الذي لستم تعرفونه

27 هو الذي يأتي بعدي، الذي صار قدامي، الذي لست بمستحق أن أحل سيور حذائه

28 هذا كان في بيت عبرة في عبر الأردن حيث كان يوحنا يعمد

29 وفي الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا إليه، فقال: هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم

30 هذا هو الذي قلت عنه : يأتي بعدي، رجل صار قدامي، لأنه كان قبلي

31 وأنا لم أكن أعرفه. لكن ليظهر لإسرائيل لذلك جئت أعمد بالماء

32 وشهد يوحنا قائلا: إني قد رأيت الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر عليه

33 وأنا لم أكن أعرفه، لكن الذي أرسلني لأعمد بالماء، ذاك قال لي: الذي ترى الروح نازلا ومستقرا عليه، فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس

34 وأنا قد رأيت وشهدت أن هذا هو ابن الله

35 وفي الغد أيضا كان يوحنا واقفا هو واثنان من تلاميذه

36 فنظر إلى يسوع ماشيا ، فقال: هوذا حمل الله

37 فسمعه التلميذان يتكلم، فتبعا يسوع

38 فالتفت يسوع ونظرهما يتبعان، فقال لهما: ماذا تطلبان؟ فقالا: ربي الذي تفسيره يا معلم. أين تمكث

39 فقال لهما: تعاليا وانظرا. فأتيا ونظرا أين كان يمكث، ومكثا عنده ذلك اليوم. وكان نحو الساعة العاشرة

40 كان أندراوس أخو سمعان بطرس واحدا من الاثنين اللذين سمعا يوحنا وتبعاه

41 هذا وجد أولا أخاه سمعان، فقال له: قد وجدنا مسيا الذي تفسيره: المسيح

42 فجاء به إلى يسوع. فنظر إليه يسوع وقال: أنت سمعان بن يونا. أنت تدعى صفا الذي تفسيره: بطرس

43 في الغد أراد يسوع أن يخرج إلى الجليل، فوجد فيلبس فقال له: اتبعني

44 وكان فيلبس من بيت صيدا، من مدينة أندراوس وبطرس

45 فيلبس وجد نثنائيل وقال له: وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة

46 فقال له نثنائيل: أمن الناصرة يمكن أن يكون شيء صالح؟ قال له فيلبس: تعال وانظر

47 ورأى يسوع نثنائيل مقبلا إليه، فقال عنه: هوذا إسرائيلي حقا لا غش فيه

48 قال له نثنائيل: من أين تعرفني؟ أجاب يسوع وقال له: قبل أن دعاك فيلبس وأنت تحت التينة، رأيتك

49 أجاب نثنائيل وقال له: يا معلم، أنت ابن الله أنت ملك إسرائيل

50 أجاب يسوع وقال له: هل آمنت لأني قلت لك: إني رأيتك تحت التينة؟ سوف ترى أعظم من هذا

51 وقال له: الحق الحق أقول لكم: من الآن ترون السماء مفتوحة، وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-03-04 08:56

أنا مش أنسان
أنا مش زعلان لنى مش أنسان
ومش ممكن اكون أنسان فى دنيا العوجان
وأرفض أن أعيش انسان فى دنيا ألعوجان
لا والف لا لا ولن أعيش أنسان
فى دنيا فيها الغدر الوان
فى دنيا فيها الانسان الوان
حتى القلوب والضمائر فيها الوان
دنيا بس فيها تعيش وتحيا الابدان
أبدان بدون أحساس أو وجدان
فأنا أرفض أن أعيش انسان فى دنيا مليانه توهان
دنيا فيها ناس يغيرو الوعيد والعيدان
دنيا فيها ناس ترفض الأصول والأصلان
دنيافيها ناس عايزه تمشى من غير حسبان
دنيا فيها ناس تبص لناس على انه مش انسان
دنيا فيها كل واحد عجبه عقله ويهمل الحسبان
دنيا فيها ناس اغدر من غدر الزمان
دنيا فيها الحزن والهم أكوام وأطنان
فأنا ارفض أن أعيش فى دنيا الانسان
وسبحانه ربى خلق الانسان ابدع من ما كان
فخرب الانسان نفسه بعقله التعبان
خرب الانسان نفسه بغلاظة قلبه عن الحنان
خرب الانسان نفسه بنفسه بين القيل والقال
خرب الانسان نفسه بذاته والأنانيان
خرب الانسان نفسه بقوله أنا وبعدى الطوفان
فأنا فرحان لأنى مش انسان
بل انا وبكل فخر دودة بين الحيتان
دوده لاتهش ولاتنش بل تنتج حر ير لكل عر يان
ينعم بكسوه الحر ير ويعيش فرحان
وأكون بئر ماء لكل عطشان
أنا ليس بانسان
لا والف لا لايمكن أن أعيش انسان
بل انا جسر وطريق لكل من فى التيه تعبان
انى اصر أن لم أطلب بحقى كانسان
بل من واجبى أن أكون فرحة للتعبان
وراحه للشقيان
وكسوه للعريان
ونسمه عليل هواء للحران
ويكون خدى مداس ومس هاكون زعلان
ورقبتى تحت المداس وبرضه مش زعلان
بل وممكن أكون مداس ينتعله الغلبان
ومأوى لكل شارد حيران
وقلب لكل محب تعبان
وغذاء لكل جوعان
ومهما كنت فى الم وتعب فأنا أصر ان اعيش فرحان
فرحان لان فدانى ربى وصار لى انسان
ولذلك لايوجد بعده انسان
يفرج عنى الأحزان
وينزع تعب الابدان
وينشط قلبى الحيران
ويشدد فى الوجدان
فأنا من الان لن أطلب شئ من انسان
بل من ربى الذى صار لى انسان
وأكون خادم لابن الانسان
لايطلب حقة لأنه ليس له حق لأنه مش انسان
بل يعلم ان حقه محفوظ عند ربه الذى صار انسان
فلا اطلب من دنيا الانسان
وعد يتحقق
ولا حب يتدفق
بل يجب على أن أكون
وعد يتحقق لكل كسلان
وأعدك ربى بأن نفسى وبدنى فدا أى انسان
فانا لااطلب شكر او تقدير او نيشان
بل اطلب بحقى فيك ربى لانى فيك انا انسان
فهل اخطائت ربى أنى بحثت فى الدنيا عن انسان
وهل اخطائت لانى بحثت غن انسان فى هذا الزمان
كن اود ان اجد انسان
بداخله قلب ينبط بالوجدان
ودم يجرى فى الشريان
وعقل يعمل له حسبان
ولسان ينطق بالألحان
واذان تسمع للتعبان
وعين ترق بالدمع للحيران
ويد تمسح جبين الوهدان
وأقدام تمشى مهما طال الزمان
فانى ربى لم أخطئ لانى اعلم أنك أبدعت فى خلقة الانسان
فها ربى اتساعدنى لأجد هذا الانسان
لانى ارفض ان اعيش انسان فى هذا الزمان
ولى الفخر ان اعيش دودة بين الحيتان
تصنع مالايصنعه انسان هذا الزمان
فانا فيك ربى اعظم من انسان
فانت لى خل وصديق وحبيب وأب مهما طال الزمان
وان وجدت انسان انت فيه ربى فى هذا الزمان
فاكون انتصرت كونى دوده تصنع ملايصنعه انسان هذا الزمان
================
حياكم الله
وتحياتى لكم
جورج مكارى


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-03-01 08:35

ربنا يباركك اخ جورج...


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2013-02-28 10:35

ان رأيت
ظلم الفقير ونزع الحق من البلاد
فلا ترتاع
لان فوق العالى عالى
وفوقهما عالى يلاحظ
==========
حياكم الله
وتحياتى لكم


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-01-02 06:09

شكرا جزيلا اخي جورج على هذه الكلمات المفعمة بالحب...


كل سنة وانت بخير ...واله السلام يملأ حياتك بسلامه ويسير بوجهه امامك ويزيدك نعم سموية لتخدمه وتمجده...


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2012-12-31 10:02

صباح جميل
اليوم هو يوم الاثنين الاخير فى سنه 2012
ولهذا اكتب اليكم عن
الحب متمنيا لكم جميعا ان تودعو سنه 2012 بالحب والغفران
وتستقبلو سنه 2013 بالفرح والسعاده والاطمئنان والحب والغفران
===============
الحب
دواء القلوب وبلسم شافى لكل الاوجاع
الحب
ربيع يحل فى القلوب فيزهر بالفرح ويكتسى بحله الامل
الحب
زوبعة تجوب صحارى القلوب وتثير رمال احسيسها
الحب
غفران كامل عن كل شئ وفى كل شئ وفى اى وقت
الله محبه
==========
تحياتى لكم
وكل عام وانتم فى ملء السعاده والاطمئنان والحب والغفران
جورج مكارى العريشى


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2012-11-24 12:55

احبائى الكرام
حياكم الله وتحياتى لكم
فى انجيل متى الاصحاح ال28 الايه19
فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس
وفى رساله يوحنا الاولى الاصحاح ال5 الايه 7
فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة: الآب، والكلمة، والروح القدس. وهؤلاء الثلاثة هم واحد
وسلام الله لكم وتحياتى


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-11-20 07:50

الاخت emeraldts

كلمة "ثالوث" بالحرف لم ترد اطلاقا...لكن لو عديتي الآب والابن والروح القدس فعلام تحصلين؟

الله واحد في الآب والابن والروح القدس (ثالوثه القدوس) ، وهذا لا يعني ثلاثة آلهة بل اله واحد في ثلاثة اقانيم.


emeraldts (الأردن) - 2012-11-19 16:54

عزيزي, هل لك أن ترشدني اين وردت كلمة (ثالوث) بالإنجيل؟ بحثت ولم أجد. الثالوث هي اساس الدين المسيحي. و لكنها غير موجوده بالكتاب. Trinity لم اجد لها أصلا حتى في الأناجيل الإنجليزيه.


desiny duck () - 2012-10-30 20:04

نتيجة الاتحاداطلق الانجيل على السيد المسيح كل من الصفات الالهية والناسوتية وينسب للسيد المسيح جميع الالقاب الالهية والبشرية وجميع الاعمال تنسب للمسيح الواحد ونستطيع ان ننسب الام المسيح وموته لناسوته واتحاد الطبيعتين لم يلغ خواص احدى الطبيعتين وظهور الله المتأنس.


desiny duck () - 2012-10-30 19:51

تم الاتحاد بين الطبيعة اللاهوتية والطبيعة الناسوتية فى احشاء العذراء فى لحظة البشارة


desiny duck () - 2012-10-30 19:40

عقيدة التثليث فى المسيحية هي الايمان بالله الآب الذى يمثل ذات الله لانه اصل الوجود وعلة كل شىء فيه ،وكلمته التى نطلق عليه الابن لانه قدرته المولود منه والذى به صنع الوجود وبدونه لايعمل شيئا، وروح القدس الذى هو روح الحياة فيه والذى به يعطى الحياة لكل موجود اذن الله اله واحد ثالوث. واحد فى ذاته،ثالوث فى خصائص كيانه؛الوجود والنطق والحياة. الوجود بالذات والنطق بالكلمة والحياة بالروح.والذات هى ذات الله والكلمة هو كلمة الله والروح القدس ينبثق من ذاته القدسية لذلك يسمى روح القدس. وهى جواهر اساسية بدونها لايتقوم كيان الذات الالهية. فايماننا بالله الوحد الثالوث هو الذى نستخدمه فى حياتنا باسم الآب والابن والروح القدس الاله الواحد.والاقانيم الثلاثة متساوون فى الجوهر ولكن الآب غير الابن وغير الروح القدس والعكس بالعكس . فالاقنوم كائن حقيقى له شخصيته الخاصة به وله ارادة ولكنه واحد فى الجوهر والطبعة مع الاقنومين الاخرين بغير انفصال. لله المجد فى الاعالى


جورج مكارى العريشى (COM_IPLOC_EGYPT ) - 2012-10-26 11:03

الى احبائنا المسلمين
تهنئه بمناسبه عيد الاضحى
اعاده الله عليهم بالفرح والمحبه والسلام
فى ربوع الارض كلها


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-10-01 11:59

الاخ مصعب

لا ادري اين قررت ان حواري عقيما معم....هل طرح الاسئلة التفسيرية هو عقم يا صديقي؟ هل التمسك بما اؤمن به هو عقم؟ اين وجدتني غير نزيه معك حتى اعتذر لك؟ اما من جهة اللغة فالحمدلله ني على قدر كاف لأتحاور بلغة عربية سليمة، أما بشأن الدين فطبعا احتاج الى المزيد من العلم والمعرفة...لذا سألتك عما قاله البيهقي.

نحن نحترم رأيك بالانسحاب من الموقع، وحين تقرر العودة فاهلا وسهلا بحضرتك بكل محبة وباحترام.


مصعب () - 2012-09-28 09:48

الاخ حبيب و الاخ جورج
حوارتكم عقيمة تدورن في حلقة مفرغة تتمسكون بأرئكم حق كانت او باطل لا تقبلون الطرف الاخر و لا تتحارون بنزاهة و لا ارى فيكم علما لا باللغة و لا بالدين الذي تنقدونه فقط تريدون فرض آرائكم بجهل
سأنسحب من الموقع كا انسحبت من سنتين



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


هل ترغب في الدخول في حوار مباشر حول هذا الموضوع؟

تحميل تطبيق "الإيمان والحياة" Android iPhone iPad

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

مصر: 201004768518+

مصر: 201142033424+

مصر: 201289309105+

لبنان: 96176425243+

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: