FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

smart youngboyهل تعرف نفسك؟ وإلى أي مدى تعرفها؟ هل يمكنك وصف ذاتك بالذّكي؟
حسناً، إن كنت تظنّ بأنك من الأذكياء، فهل تدرك نسبة ذكائك؟

أسئلة تخطر ببال كل واحد منّا خاصة الآباء والأمهات، لأنهم يقلقون حين يجدون أولادهم متفاوتين فيما بينهم من حيث الذكاء ونسبة التحصيل العلمي والدرجات، فيخطئون كثيراً حين ينعتون أحدهم بالغباء ويصفون غيره بالذكاء. لكن لماذا؟
كثيراً ما يظنّ الإنسان بأنَّ الذكاء نوع واحد، وهو الذكاء الحفظي الذي يعتمد تماماً على الذاكرة القوية والتركيز والقدرة على الحفظ والدراسة لفترات طويلة. لكن، الخبر السار هو أنَّه لا يوجد نوع واحد من الذكاء بل أنواع، بمعنى آخر، لا يوجد إنسان على وجه البسيطة لا يمكن أن يكون ذكياً، نعم قد تختلف نسبة ذكاءه وشكله، لكنَّه حتمي الوجود عند كل البشر وليس البشر فقط بل والكثير من الحيوانات والحشرات.
لذلك نحبّ أن نُطمئِن الأهل ونريحهم بأنَّّ أولادهم ليسوا بأغبياء، وفي الوقت ذاته نشجعهم على معرفة نوع وشكل ذكاء أطفالهم وذلك من خلال تعرفيهم على أنواع الذكاء. وبعد قراءة هذا المقالة ستكون صديقي القارئ قادراً على تصنيف نوع الذكاء الذي لديك ولدى أولادك أو شريك حياتك، وبالتالي ستتمكن من مساعدة نفسك على اختيار شكل التعليم الذي يناسبك أو يناسب أحبائك، ويمنحك ويمنحهم أكبر كَمّ من المعلومات بأقل جهد ممكن.
أما قياس نسبة الذكاء لديك فالأمر متروك للخبرة والعلم والثقافة والمجتمع والبيئة والظروف والوراثة.


أنواع الذّكاء:
1. الذّكاء اللُّغوي: أصحابه: يستمتعون بالقراءة والكتابة - يحبّون الألعاب اللُّغوية - لديهم ذاكرة قويّة للأسماء والتّواريخ والأماكن - يُفضِّلون العمل على الكمبيوتر.
وهُم يتعلّمون :من خلال العرض اللُّغوي - من خلال مجموعات المناقشة والأسئلة المكتوبة - من خلال سَرد القصص والأبحاث - من خلال القراءة والاستماع إلى المحاضرات.
2. الذّكاء الرّقَمي: أصحابه: يُفضِّلون القيام بالأنشطة في تسلسُل معيّن - يبحثون عن الأسباب المُقنِعة - يُحبّون اختبار الجديد والاطّلاع على ما لا يعرفونه.
وهُم يتعلّمون: من خلال حلّ المسائل والألعاب المنطقيّة - من خلال عمل جداول ورسوم بيانيّة - من خلال الحساب والأرقام.
3. الذّكاء الذي يعتمد على الصُّوَر: أصحابه: يتمتّعون بالأعمال الفنيّة - يُحبّون تجسيد المبادئ في مناظر مرئيّة - يُجيدون قراءة الخرائط والرّسوم البيانيّة والجداول - يستخدمون التّحليل والصُّوَر للتّفكير.
وهُم يتعلّمون: من خلال تجسيد الحقائق في صُوَر وأفلام ولوحات وخرائط - يُعبِّرون عن أنفسهم من خلال الألوان والأشكال والتّصاميم.
4. الذّكاء الجسدي: أصحابه: يُحبّون الحركة ويعتمدون عليها حيث يستخدمون أجسادهم في أنشطة مختلفة كالتّمثيل ويستخدمون أيديهم في التّعليم.
وهُم يتعلّمون: من خلال الألعاب - التّمثيل والحركة - القصص الحركيّة والغناء.
5. الذّكاء الموسيقي: أصحابه: حسّاسون للأصوات في البيئة المحيطة - يستمتعون بالموسيقى - يفهمون بناء الموسيقى - يبرعون بالعزف على بعض الآلات الموسيقيّة.
وهُم يتعلّمون :من خلال الآلات الموسيقيّة - تأليف الأغاني - الاستماع للموسيقى والأغاني.
6. الذّكاء الاجتماعي: أصحابه: يستمتعون بالأنشطة في مجموعات - يشعرون بالآخَرين - لديهم القدرة على إقامة علاقات مع الآخَرين.
وهُم يتعلّمون: من خلال المناقشة الجماعيّة وسرد الافكار - من خلال الحوارات والتّفاعُل مع الآخَرين أو في المجموعات.
7. الذّكاء الذّاتي: أصحابه: يُحبّون العمل بمفردهم - يُظهِرون الثّقة في النَّفْس - لديهم آراء قويّة - يُحبّون العمل في أماكن هادئة منفصلة عن الآخَرين. 
وهُم يتعلّمون: من خلال الدِّراسة الفرديّة - المشاريع الشّخصيّة - القراءة.
8. الذّكاء الطّبيعي: أصحابه: مُحبّون للطّبيعة فيفضِّلون التّواجُد في الأماكن المفتوحة - يُحبّون الحيوانات - يُحبّون علوم الطّبيعة والتّأمُّل فيها.
وهُم يتعلّمون: من خلال الزّيارات الميدانيّة للمواقع الأثريّة والمتاحف ودراسة الطّبيعة.

السؤال المطروح الآن هو:
هل يمكن للإنسان أن يمتلك أكثر من نوع من الذكاء؟ والإجابة نعم، لكن يبقى واحد منها هو المُسَيطِر حسب الوقت والظُّروف وشكل الثّقافة.

حقّاً ما أروع ما خلق الله وما أبدع ما منَحَنا إيّاه من عطايا جيّدة.

إذا أردت أن تعرف نوع ذكائك، فاكتب لنا عن طريق التعقيب على هذه المقالة وسنرسل اختبار تحديد الذكاء لك، والله معك

                                                                                                      كتبه / د. أنسي أنيس

 


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


تحميل تطبيق "الإيمان والحياة" Android iPhone iPad

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

أوروبا: 37253266503+Whatsapp

أوروبا: 37253266498+Whatsapp

أوروبا: 37281957350+Whatsapp

لبنان: 96176425243+Whatsapp

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: