FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

Juice bottelesلتحصل على ماتريد في الوقت الذي تحتاجه لابدّ لك من التّنظيم الجيّد، وهذا يتطلّب طُرُق تخزين فعّالة في المنزل أو المكتب أو أي مكان أنت فيه.


هناك خمس خطوات رئيسيّة تساعدك لتصبح منظَّماً:
1. قُمْ بفَرز الأغراض التي تقتنيها (وزّع المقتنيات إلى مجموعات متماثلة بناءً على النّوعية أو غرض الاستخدام ومدى تكرار الاستخدام وزمنه وحسب الشّخص الذي يستخدمها). وافعل ذلك بالطّريقة التي تناسبك.
2. قلِّل من كميّة المخزون (تخلّص من الأشياء التي يمكنك الاستغناء عنها بإهدائها أو بيعها أو التّصدُّق بها). هناك مَقولة تقول: إنّه يُفضّل التّخلُّص من الأشياء التى مرَّ عام على عدم استخدامك لها، لأنّ هذا يعني أنّك لن تستخدمها قريباً.
3. حدِّد مكان تخزين كلّ مجوعة على حِدة (أُحصر أماكن التّخزين في مناطق قليلة).
4. أُحصر الأعداد والمقاسات (أي قُم بحصرعدد الأشياء ومقاساتها لكلّ مجموعة وحدّد بعد ذلك مقدار ونوعيّة المساحة المطلوبة لكل منها).
5. إختَر الحلّ المناسب للتّخزين (حسب طبيعة الأشياء ومكان التّخزين بما يتناسب مع ذوقك الخاص).

إرشادات ونصائح عامّة للتّخزين:
1. بالنّسبة للملابس والأحذية والحقائب: إنّ نظام التّعليق في خزانة الملابس (الدولاب) يتيح لك حلاًّ جيّداً. فبإمكانك وضع الملابس الطّويلة (الفساتين والمعاطف) في جانب، والقصيرة (القمصان والجاكيتات في الجانب الآخَر).كذلك أكياس حفظ الملابس والحقائب تحميها من الغبار وتأثير الضّوء، وخاصة بالنّسبة للملابس قليلة الاستخدام.
2. بالنّسبة للكُتُب: يمكن ابتكار الكثير من أماكن تخزين الكتب، كالرّفوف المناسبة للمساحات المتوّفرة في كلّ غرفة، عدا عن وجود مكتبة خاصّة بالكُتُب. ويمكن تنسيق هذه الرّفوف حسب الذّوق الخاص والمساحة حول النّوافذ الكبيرة، أو بين الجدران والأعمدة لتضع عليها الكُتُب والتُّحَف. هناك بعض الأفكار للحفاظ على الكُتُب، كمراعاة عدم الاحتكاك المباشر بين الكُتُب وخشب المكتبة، وذلك بوضع المفارش البلاستيكية حتى لايتجرّح أو يقشط أسفل الكتب. أيضاً تغليف الكُتُب يساعد في الحفاظ عليها في حال كَون الغرفة مُعرَّضة للأتربة. كما أنّ عدم حَشر الكتب يفيد في منع تَلَف الغلاف.
3. بالنّسبة لتخزين الطّعام: كطُرُق عامّة يجب عدم تخزين الأطعمة في الأماكن الدّافئة بالقرب من الفرن أو الثّلاّجة أو أدوات التّنظيف، منعاً لأخطار التّلوُّث والتّسمُّم. تُخزَّن الأطعمة الجافّة في رُكن بارد ومظلم، أمّا الحبوب والدّقيق فمن الأفضل نقلها إلى أوعية بلاستيكيّة أو زجاجيّة مُحكَمة الإغلاق. أمّا الفواكه والخضراوات الطّازجة فعلينا الانتباه لما يلي: 
• تجنُّب حفظها لفترات طويلة في أكياس بلاستيكية لأنّها تعزل الهواء ممّا يُسرِّع في تعفُّنها، ويُفضَّل حفظها في أكياس ورقية أو قماش رقيق بحيث يسهل نفاذ القليل من الهواء، ومن الممكن غسلها قبل الاستخدام مباشرة.
• تُحفَظ العصائر في زجاجات مُحكَمة الإغلاق حتّى لاتفقد الفيتامينات الموجودة فيها.
• وضع البطاطس وماشابهها في أكياس خشنة أو شبكة لحمايتها من الضّوء. توضع البازيلاّء (البسلّة) والفاصولياء في الثّلاجة بدون تقشير لِحين الاستخدام، وفي حال أُريد تجميدها، توضع لعدّة ثوان في ماء مغلي (لإيقاف عمل الأنزيمات) ثم توضع مباشرة في ماء بارد.
• عمليّة تجميد الفواكه وبعض الخضروات تُحوِّل السّوائل الموجودة فيها إلى قطع من الثّلج، ممّا يفقدها قيمتها الغذائية ويعمل على تَليين قوامها، لذلك يفضّل استخدامها طازجة.
• من الممكن حفظ بعض الفواكه في محلول سكرّي (كومبوت).
• طهي الخضراوات المثلَّجة مباشرة بعد إخراجها من المُجمِّدة (الفريزر) وعدم تجميد الأطعمة الذّائبة مرّة أُخرى.
هذه بعض النصائح التي وممّا لاشكّ فيه أنّها تفيد كثيراً. ومع ازدياد الخبرة العمليّة يمكن لكلّ شخص ابتكار طُرُق خاصّة به لتخزين أشيائه، لأنّ التّخزين الجيّد من أهم عناصر التّنظيم اللازم في حياتنا، لتوفير الوقت الذي تزداد أهميّته في يوم سريع الإيقاع وساعاته لاتكفينا.

إذا كان لديك عزيزي القارىء أيّة مشكلة تحبّ أن تشاركنا بها، وتحبّ أن نصلّي لأجلك .. اتّصل بنا 


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


تحميل تطبيق "الإيمان والحياة" Android iPhone iPad

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

أوروبا: 37253266503+Whatsapp

أوروبا: 37253266498+Whatsapp

أوروبا: 37281957350+Whatsapp

لبنان: 96176425243+Whatsapp

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: