FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

ماسك طبيعي للشَّعرالشَّعر على رأس المرأة تاجٌ لها وسرٌّ من أسرار جمالها، لذا عليها الاهتمام والاعتناء به، فضَعف شعرها أو ذُبوله سيؤثّر بشكل سلبي على مظهرها.

بعض الماسكات (قناع) المفيدة:

1-  يُحمّى زيت الزّيتون على نار هادئة إلى أن ينتهي ظهور الفقاعات التي على وجهه، وهذا يستغرق حوالي دقيقتين، ثم نضيف إليه زيت الخروع، وبعد أن يبرد قليلاً "يصبح دافئاً" يوضع على الشّعر ويغطّى بمنشفة دافئة "فوطة"، ثم تُدلّك فروة الرّأس قليلاً "مسّاج"، دون شدّ خصل الشَّعر. يترك على الرّأس لمدّة ساعتين، بعدها يغسل.

 2- يقطَّع الجرجير ناعماً ويُعصر بقطعة شاش، يؤخذ عصيره ويوضع على الرّأس لمدّة ساعتين. هذه الطّريقة مجرّبة ومفيدة.

 3- تخلط بيضة مع نصف ملعقة زيت اللوز + ملعقة ليمون+  زيت زيتون، توضع على الشَّعر قبل ساعتين من الاستحمام ثم يتمّ غسل الشَّعر بالطّريقة المعتادة.

 4- يمكن استخدام عصير البصل لتقوية الشَّعر مع زيت الزّيتون، ويوضع على الشَّعر قبل ساعتين من الاستحمام.

 5- يحضّر مزيج بنسب متساوية من زيت الزّيتون وزيت الجرجير وزيت جوز الهند وزيت الخروع، تدلّك فروة الرّأس جيّداً بكميّة كافية من هذا المزيج ويستحسن أن يكون دافئاً، يغطّى الرّأس بمنشفة أو غطاء ويترك لساعتين على الأقلّ، ثم يغسل بالماء الدّافئ والشّامبو. تكرّر العمليّة مرّة كلّ أسبوع.

 ماسك مجرّب ومفيد لمنع تساقط الشَّعر ولإطالته:

 تخلط هذه الزّيوت معاً، زيت الزيتون - زيت اللوز - زيت الذّرة. توضع على النّار، ثم نضيف الثّوم إلى الخليط بعد فرمه ناعما جدّاً، وبمجرّد أن يسخن الزّيت (لا تغلي الزّيت) نطفئ النّار (لا تقلي الثّوم فقط سخّنيه مع الزّيت). قبل أن يبرد الخليط "وهو دافئ" ضعيه بسرعة على شعرك ولفّي شعرك بالبونيّة أو بكيس واتركيه لعدّة ساعات ثم اغسليه جيّداً. هذه الطّريقة تستخدم مرّة واحدة في الأسبوع لمدّة 6 أسابيع، كلّ أسبوع في نفس اليوم الذي استخدمتها فيه سابقاً، لا تستخدمي السيشوار خلال هذه الأسابيع.

 للتّخلُّص من قشرة الشَّعر:

 أضيفي ثلاث ملاعق من خلّ التّفاح أو الخلّ الأبيض إلى لتر ماء عادي وامزجيهما جيّداً، ثمّ ضعيهما مباشرة على جذور الشَّعر، افركيه لخمس دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء فقط.

 لإيقاف نموّ الشَّعر غير المرغوب فيه:

 انقعي التّرمس في ماء لمدّة 6 ساعات ثم خذي هذا الماء واحتفظي به في الثلاجة (البرّاد)، ادهني منه على يديك ورِجليك في المكان الذي نزعتِ عنه الشَّعر حديثاً، واستمرّي في فعل ذلك مدّة ثلاثة أسابيع بشكل يومي.

 تثبيت لون الشَّعر الأصلي البنّي أو الأسود:

 زيت إكليل الجبل (زادت مؤخّراً شهرته) أو ما يسمّى  بزيت الروزماري، ضعي منه على رأسك عندما تبدأ الشّعيرات الرّماديّة في الظّهور، فهو يساعد على الحفاظ على لون شعرك الأصلي ويقلّل من ظهور الشّعيرات الرّماديّة والبيضاء.

 نصائح العناية بالشَّعر المصبوغ وحمايته: 

 1ـ انتقي الشّامبو الملائم لشعرك.

  2ـ أعيدي التّرطيب إليه عن طريق استخدام الكريم المرطِّب.

  3ـ تجنّبي قدر الإمكان تعرّضه لأشعّة الشّمس المضرّة.

  4ـ قومي بعمل حمّام زيت ثلاث مرّات بعد وضعك للصّبغة على شعرك.

 كيف تتخلصي من جفاف الشَّعر بعد صبغه بالميش؟

 بما أنَّ الأوكسجين المرافق لصبغة الشَّعر يحتوي على الأمونيا التي تتسبّب خشونة الشَّعر، لذلك بعد وضع الميش على شعرك يمكنك سحب الأمونيا منه باستخدام كأس عصير برتقال، مضافاً إليه كأس عصير تفاح مع كأس عصير الكيوي، ثم يمشّط به الشَّعر ويترك لساعة على الرّأس، ثم يغسل بالشّامبو. تكرّر العمليّة ثلاث مرّات، في كلّ مرّة تغسلين بها شعرك.

 لتقليل الدّهون في فروة رأسك:

يراعى شطف الشَّعر من وقت إلى آخر بكميّة من عصير الليمون المخفَّف، أو بملعقة كبيرة من خلّ التّفاح المضافة إلى لتر ماء. كذلك يفضَّل الإقلال من تناول الفلفل الحار والتّوابل والبهارات والشّوكولا والمشروبات السّاخنة، لأنَّها جميعها تزيد من إفراز الدّهون في فروة الرّأس. وأخيراً التّمشيط العنيف يزيد من إفراز الدّهون.

 أسباب سقوط الشَّعر:


 - نقص الحديد: وهو موجود في العسل الأسود _ الكبدة _ البيض _ الخضروات الورقيّة كالسّبانخ _ الفواكه المجفّفة كالزّبيب _ وبنسب مرتفعة في البنجر "الشّوندر" وفي الجزر.

  - فقر الدّم.

  - العوامل النّفسيّة.


طريقة غسل الشَّعر:

 يُفضّل غسل الشَّعر من 2- 3 مرات أسبوعياً، ومع استخدام الماء في تنظيف الشَّعر ينبغي استخدام حمّامات الزّيت بين الحين والآخر، للمساعدة على تغذية الشَّعر وعدم تعريضه للجفاف والتّلف بالاستخدام الدّائم للسّيشوار والمكواة. كما يفضّل استخدام أنواع الشّامبو المحتوية على الليمون والبيض، ولاستعمال الشّامبو المناسب يؤخذ القليل منه على راحة اليدين ثم يتمّ توزيعه على الشَّعر الرّطب وتدليكه لبضع دقائق قبل غسله جيّداً وتجفيفه.

 هذا وينصح مصفّفو الشَّعر بأنَّه حين يكون الشَّعر رطباً يكون أكثر عرضة للتّلف، لذا يجب عدم تجفيفه بقسوة عند استخدام المنشفة. ولا تنسي عمل مسّاج للشَّعر باليدين قبل النّوم، بفرك شعرك برؤوس أصابعك بشكل دائري وقَلب الشَّعر إلى أسفل وتمشيطه. كما لا تنسي دور الخضار والفاكهة التي تحتوي على السّكر الطّبيعي. كذلك تناولي جوز الهند، وخذي حذرك من تناول الأغذية المعلَّبة.

  عزيزتي القارئة: إذا كان لديكِ أيّة اقتراحات بخصوص ماسك للبشرة أو الشَّعر، فنحن نرحّب بها.


تعليقات (2)


مجلة حياة (المشرف) - 2012-02-29 18:16

شكراً لكي اختى العزيزة على التشجيع و على معلومتك المفيدة

و إذا كان لديك اي سؤال او استفسار لا تترددي ان ترسليه الينا

الرب يباركك
المحرر


(اليمن) - 2012-02-29 07:35

جزاكم الله خير ليس لجميع انواع الشعر فالدهني الا يقبل



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


تحميل تطبيق "الإيمان والحياة" Android iPhone iPad

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

أوروبا: 37253266503+Whatsapp

أوروبا: 37253266498+Whatsapp

أوروبا: 37281957350+Whatsapp

لبنان: 96176425243+Whatsapp

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: