الكنز المخفي - 3

القصة الكاملة

بالنظر إلى الحقائق المتعلقة بميلاد يسوع وطفولته، نرى فيه شخصاً فريداً .. لقد رأينا بعض التفاصيل التي دارت حول ميلاده والتي تنبأ بها الأنبياء مئات السنين قبل أن تحدث. واحدة من هذه النبوات كتبها النبي إشعياء، فقال:

« فَإِنَّهُ فِي الزَّمَنِ الأَخِيرِ يُكْرِمُ طَرِيقَ الْبَحْرِ وَعَبْرَ الأُرْدُنِّ، جَلِيلَ الأُمَمِ»
(إشعياء 9: 1)

إن العديد من الأحداث الهامة في حياة يسوع وقعت في منطقة الجليل، شمال فلسطين، حيث نشأ. ومن هذه المنطقة بدأ يسوع يخبر الجموع بالأخبار السارة. فقد جاء مرسلاً من الله لفدائهم من الخطية. يسوع لم يعلن فقط الأخبار السارة ولكنه أكد ما كان يقول بمعجزات كثيرة. وهذه واحدة من القصص العجيبة التي حدثت عندما ماتت طفلة صغيرة.

بحيرة الجليل

في العمود الأيمن سترى القصة وبها بعض الفراغات، يجب عليك اختيار الكلمة المناسبة بالضغط على السهم النازل. أما العمود الأيسر فستجد القصة الكاملة كما هي مدونة في الإنجيل. هل تقدر أن تملئ الفراغات بالكلمات المناسبة؟؟ إن أردت، تقدر أن تعرف كم من الوقت أخذت لملئ فراغات القصة وذلك بالضغط على الزر<ابدأ>. اضغط على الزر "قف" عند انتهائك. ثم اضغط على زر "صحّح إجاباتك" لترى نتيجة عملك. تري ما هو أفضل توقيت قد حققته؟؟


في أحد الأيام كان يسوع واقفاً على ضفة يتحدث إلى جمع كبير. وفجأة ظهر على الساحة رجل . إنه يايرس القائد الديني في المنطقة. جاء هذا وارتمى عند قدمي يسوع وتوسل إليه أن يأتي ليساعد والتي كان عمرها 12 عاماً لأنها كانت تشعر الشديد. فذهب يسوع معه، يتبعه جمع كبير وهم يزاحمونه . وواحدة من السيدات أخذت الفرصة لتلمس طرف ثيابه في الحال. وبينما كان يسوع يتكلم إلى المرأة جاء بعض الناس من بيت يايرس وقالوا له إن الوقت وأن الفتاة قد ماتت. لم يهتم يسوع بما قاله الناس وبهدوء قال ليايرس ألا يخاف وأن يثق في

قرر يسوع أن يأخذ معه ثلاثة من أقرب أصدقائه وذهب إلى بيت يايرس. وعندما اقترب من البيت، وجد النادبين بالمزمار والجميع يبكون ويندبون، فسألهم لهم يسوع "لماذا تضجون وتبكون؟" وقال لهم أن الفتاة ولكنهم ضحكوا عليه فأمرهم يسوع بالخروج من البيت وأمسك بيد الفتاة وقال لها يا فتاة. فنهضت الفتاة في الحال وبدأت تمشي. لك أن تتخيل دهشة كل الحاضرين عندما شاهدوا الفتاة صحيحة ومتعافية. يسوع، الفتاة أمرهم أن يعطوها شيئاً لتأكل.

إحياء إبنة يايرُس

وَلَمَّا عَادَ يَسُوعُ، رَحَّبَ بِهِ الْجَمْعُ، لأَنَّهُمْ كَانُوا كُلُّهُمْ يَتَرَقَّبُونَ عَوْدَتَهُ. وَإِذَا رَجُلٌ اسْمُهُ يَايِرُسُ، وَهُوَ رَئِيسٌ لِلْمَجْمَعِ، قَدْ جَاءَ وَانْطَرَحَ عِنْدَ قَدَمَيْ يَسُوعَ وَتَوَسَّلَ إِلَيْهِ أَنْ يُرَافِقَهُ إِلَى بَيْتِهِ، لأَنَّ لَهُ ابْنَةً وَحِيدَةً، عُمْرُهَا حَوَالَيْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً، وَقَدْ أَشْرَفَتْ عَلَى الْمَوْتِ. وَفِيمَا هُوَ ذَاهِبٌ، كَانَتِ الْجُمُوعُ تَزْحَمُهُ.

شفاء نازفة الدم

وَكَانَتْ هُنَاكَ امْرَأَةٌ مُصَابَةٌ بِنَزِيفٍ دَمَوِيٍّ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً وَمَعَ أَنَّهَا كَانَتْ قَدْ أَنْفَقَتْ كُلَّ مَا تَمْلِكُهُ أَجْراً لِلأَطِبَّاءِ، فَلَمْ تَتَمَكَّنْ مِنَ الشِّفَاءِ عَلَى يَدِ أَحَدٍ. فَتَقَدَّمَتْ إِلَى يَسُوعَ مِنْ خَلْفِهِ، وَلَمَسَتْ طَرَفَ رِدَائِهِ؛ وَفِي الْحَالِ تَوَقَّفَ نَزِيفُ دَمِهَا. وَقَالَ يَسُوعُ: «مَنْ لَمَسَنِي؟» فَلَمَّا أَنْكَرَ الْجَمِيعُ ذَلِكَ، قَالَ بُطْرُسُ وَرِفَاقُهُ: «يَاسَيِّدُ، الْجُمُوعُ يُضَيِّقُونَ عَلَيْكَ وَيَزْحَمُونَكَ، وَتَسْأَلُ: مَنْ لَمَسَنِي؟» فَقَالَ يَسُوعُ: «إِنَّ شَخْصاً مَا قَدْ لَمَسَنِي، لأَنِّي شَعَرْتُ بِأَنَّ قُدْرَةً قَدْ خَرَجَتْ مِنِّي». فَلَمَّا رَأَتِ الْمَرْأَةُ أَنَّ أَمْرَهَا لَمْ يُكْتَمْ، تَقَدَّمَتْ مُرْتَجِفَةً، وَارْتَمَتْ أَمَامَهُ مُعْلِنَةً أَمَامَ جَمِيعِ النَّاسِ لأَيِّ سَبَبٍ لَمَسَتْهُ، وَكَيْفَ نَالَتِ الشِّفَاءَ فِي الْحَالِ. فَقَالَ لَهَا: «يَاابْنَةُ، إِيْمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ؛ اذْهَبِي بِسَلاَمٍ! »

وَبَيْنَمَا كَانَ يَتَكَلَّمُ، جَاءَ مَبْعُوثٌ مِنْ بَيْتِ رَئِيسِ الْمَجْمَعِ، يَقُولُ لَهُ: «مَاتَتِ ابْنَتُكَ. لاَ تُكَلِّفِ الْمُعَلِّمَ بَعْدُ!» وَإِذْ سَمِعَ يَسُوعُ ذلِكَ، كَلَّمَهُ قَائِلاً: «لاَ تَخَفْ، آمِنْ فَقَطْ، فَتَنْجُوَ ابْنَتُكَ!» وَلَمَّا وَصَلَ إِلَى الْبَيْتِ، لَمْ يَدَعْ أَحَداً يَدْخُلُ مَعَهُ إِلاَّ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا وَيَعْقُوبَ وَأَبَا الْفَتَاةِ وَأُمَّهَا. وَكَانَ الْجَمِيعُ يَبْكُونَهَا وَيَنْدُبُونَهَا. فَقَالَ: «لاَ تَبْكُوا. إِنَّهَا لَمْ تَمُتْ، بَلْ هِيَ نَائِمَةٌ!» فَضَحِكُوا مِنْهُ، لِعِلْمِهِمْ أَنَّهَا مَاتَتْ. وَلكِنَّهُ، بَعْدَمَا أَخْرَجَهُمْ جَمِيعاً، أَمْسَكَ بِيَدِهَا، وَنَادَى قَائِلاً: «يَاصَبِيَّةُ، قُومِي!» فَعَادَتْ إِلَيْهَا رُوحُهَا، وَنَهَضَتْ فِي الْحَالِ. وَأَمَرَ أَنْ يُقَدَّمَ لَهَا طَعَامٌ.

الإنجيل كما دونه لوقا 8: 40-55




الخطوة السابقة الخطوة التالية